مراجعات

مراجعة Xiaomi Mi Smart Band 4C : سوار ذكي وجميل ورخيص.. لكن!

بدأت أسأم من أسماء منتجات شاومي، وكأن الشركة تسعى عمدا إلى إرهاق الجمهور، بأسماء طويلة مثل Xiaomi Mi Smart Band 4C، ومتعددة لمنتوج واحد، فـ Xiaomi Mi Smart Band 4C هو نفسه Redmi Band 4C، مفهوم؟

مراجعتنا اليوم ستمس أحد أرخص الأجهزة الذكية في العالم، تمنحه عادة المتاجر في Aliexpress مع الهواتف كهدية، لكن سعره الحقيقي 20 يورو، فهل سيكون Xiaomi Mi Smart Band 4C كافيا لك لاستخدامك اليومي؟ تابع هذه المراجعة وستقتنع.

التصميم

شكل السوار بسيط جدا، والجمال عادة يبنع من البساطة، بساطة تجعل السوار مناسبا لأي نوع من اللباس ترتديه، أي أنك تستطيع ارتداءه مع بدلة أنيقة أو مع مظهر رياضي وشبابي، وفي الحالتين سيبقى متلائما مع شكلك.

الجهة عليا لي تحمل شاشة كبيرة نوعا ما وسميكة بشكل يجعلها كأنها تعض الملابس من الداخل، لن تشعر بأنها ثقيلة لكنها تلتصق في الملابس الشتوية والخريفية، ورغم هذا فهي مصنوعة من خامات جيدة جدا بالنسبة لجهاز بهذا السعر.

العكس تماما نلاحظه في الحزام الذي يربط السوار والذي يأتي بخامات رخيصة، ببلاستيك يشبه ذلك المستعمل في الأحذية الرخيصة، يبقى يصدر رائحة كريهة حتى بعد أسبوع من الاستخدام.

الشاشة

شاشة Xiaomi Mi Smart Band 4C من نوع TFT وحجمها 1.08 إنش، هو مقاس أكثر من كاف مع دقة جيدة وألوان لابأس بها في هاذ السعر، نلاحظ فيها أن الحواف كبيرة نوعا ما، بالإضافة إلى وجود زر مدمج للعودة إلى الخلف.

كونها TFT يعني أن سطوعها متواضع عند الاستخدام في الخارج، وهذا ما يجعلك تستعملها بأعلى مستوى سطوع طول الوقت، وبالتالي ستؤثر على أدء البطارية، وكونها TFT سيجعلك تفقد ميزة Always On Display، ولا تنس أن هذا سوار ذكي وليس بهاتف، يعني أن Always On Display ميزة مهمة جدا.


اقرأ المزيد: مراجعة هاتف Realme X7 Pro – قاتل الهواتف الرائدة


تعرف الشاشة عيبا واضحا، وهو ما يسمى بـ Screen bleeding، أي ظهور هالات رمادية مائلة للأصفر عندما تستخدم الشاشة في الظلام (شاهد الفيديو المرفق)، ونجد هذا المشكل في كل شاشات TFT الرخيصة، وحتى في شاشات LCD عندما تصبح قديمة.

البطارية

بطارية Xiaomi Smart Band 4C حجمها 130 ميلي أمبير، وحسب شاومي يمكنها الصمود 14 يوما، وحسب استخدامي، بعد أسبوع كامل انتقلت من 100% إلى 54%، فمن الواضح أنه باستطاعتها الوصول إلى 14 يوما بسهولة.

أما عن الشحن فتقول شاومي أنه يتم في أقل من ساعتين, أما أنا فشحنتها في ساعة ونصف فقط، أفضل من الشركة المصنعة نفسها.

أهم مواصفات سوار Xiaomi Mi Smart Band 4C / Redmi Band 4C

  • مقاومة للماء من صنف 5 ATM، يمكنها الصمود في عمق 50 متر 
  • بلوتوث 5.0 
  • 8 ميغا من الذاكرة
  • 54 كيلوبايت من الرام
  • وزن 13 غرام
  • توافق مع نظام أندرويد 4.4 فما فوق أو iOS 10 فما فوق

طريقة استخدام الجهاز سهلة، عليك تحميل تطبيق Xiaomi Wear من متجر بلاي ستور أو آب ستور، وفي بعض الدول كفرنسا مثلا سيكون غير مدعوم، لذا عليك مسح كود موجود في كتيب الاستخدام للحصول على التطبيق.

تطبيق Xiaomi Wear سيوجهك بسهولة لاستخدام السوار، ويطلب منك بعض الأذونات للوصول إلى أي ميزة تريد، ومنه يمكنك تحميل ثيمات للسوار، والتحكم في الموسيقى والاطلاع على أحوال الطقس والحصول على إشعارات من أي تطبيق تريد على السوار نفسه.

أما الوضائف المتوفرة في السوار، فهي استشعار نبضات القلب، تتبع الخطوات، نظام التتبع الكامل للنشاطات الرياضية، مثل المشي والركض والسباحة وغيرها، وأيضا متابعة النوم وإيقاضك عند الشخير، وعندما تنهمك في العمل سيذكرك بالنهوض من مقعدك من وقت لآخر.

لاحظت شيئا سلبيا وغريب خلال استخدامي للجهاز، وهو عندما تكون بالسيارة في زحمة سير بسرعة منخفضة جدا، يحتسب السوار سرعتك تلك كخطوات.. هل هو مشكل في النظام؟ في جهازي فقط؟ لا أدري، لكن خذ هذا بعين الاعتبار إذا أردت شراء الجهاز.

 بعد كل ما رأيناه في المراجعة، يبقى الخيار لك للشراء طبعا، لكن حسب رأيي سوار Xiaomi Mi Smart Band 4C يكفيك وزيادة في كل الحاجيات اليومية، خاصة اذا كنت تملك مبلغا محدود، أنا شخصيا استمتعت به خلال أسبوع ويمكن أن أشتريه لنفسي رغم كرهي لهذا النوع من الأجهزة.

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى