الأخبار

الكشف عن Android 12 النسخة Beta 1 بإختصارات جديدة وتركيز على الخصوصية

أصدرت جوجل تحديث Android 12  النسخة Beta 1 في مؤتمر Google I / O. تقول الشركة أن Android 12 يتضمن أكبر تغيير في التصميم في تاريخ أندرويد وهو أهم تحديث لواجهة المستخدم لنظام Android حتى الآن،

تم إنشاء باستخدام لغة تصميم يطلق عليها Material You. يتضمن ذلك واجهة مستخدم جديدة تتكيف معك، وأداء محسّن، وميزات خصوصية جديدة مثل الموقع التقريبي، ومعيار جديد يسمى فئة الأداء يتيح للتطبيقات والمستخدمين تحديد الأجهزة عالية الأداء.

إضفاء الطابع الشخصي

Android 12

قم بتخصيص هاتفك بالكامل باستخدام لوحة ألوان مخصصة وأدوات مُعاد تصميمها. باستخدام استخراج الألوان، يمكنك اختيار الخلفية الخاصة بك، ويحدد النظام تلقائيًا الألوان السائدة وأيها مُكمل وأيها يبدو رائعًا. ثم يقوم بتطبيق تلك الألوان عبر نظام التشغيل بأكمله: ظل الإشعارات، وشاشة القفل، وعناصر التحكم في مستوى الصوت، والأدوات الجديدة وغير ذلك الكثير.

الإختصارات المُعاد تصميمها

إلى جانب تغييرات التصميم في Android 12، تم تحديث أدوات التطبيق لجعلها أكثر فائدة وجمالًا وقابلية للاكتشاف. تحتوي الأدوات الذكية الآن على عناصر تحكم تفاعلية جديدة مثل مربعات الاختيار والمفاتيح وأزرار الاختيار التي تجعل تخصيص الأدوات أسهل. تتيح لك التنسيقات سريعة الاستجابة تكييف الأدوات مع الهواتف والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للطي والشاشات الأخرى. تتيح واجهات برمجة التطبيقات للألوان الديناميكية للأدوات استخدام ألوان النظام لإنشاء مظهر مخصص ولكنه متسق. أصبح اكتشاف الأدوات الآن أسهل من خلال منتقي الأدوات المحسّن والتكامل مع المساعد.

مساحات النظام المُعاد تصميمها

تم إعادة تصور ظل الإشعارات والإعدادات السريعة وزر الطاقة لمساعدتك في إنجاز المهام. ظل الإشعارات أكثر سهولة، مع عرض واضح وفوري لإشعارات تطبيقك. تتيح لك الإعدادات السريعة التحكم عمليًا في نظام التشغيل بالكامل بضغطة واحدة ، وقد أعيد بناؤها لتشمل Google Pay و Home Controls، مع السماح بالتخصيص.

يمكنك الآن الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة لاستدعاء المساعد لإجراء مكالمة هاتفية أو فتح التطبيقات أو طرح الأسئلة أو قراءة المقالات المليئة بالنصوص بصوت عالٍ.

تمديد التمرير

 

تأثير التمرير الزائد “الممتد” الجديد على مستوى النظام للسماح للمستخدمين بمعرفة أنهم انتقلوا إلى نهاية المحتوى المتاح في واجهة المستخدم الخاصة بك. يوفر تأثير التمدد مؤشر توقف التمرير الرأسي والأفقي الطبيعي الشائع في جميع التطبيقات، ويتم تمكينه افتراضيًا لتمرير الحاويات عبر النظام الأساسي و Android. يحل التمديد الزائد الجديد محل التمرير الزائد للتوهج المدعوم في الإصدارات السابقة.

سلاسة انتقالات الصوت

يعمل Android 12 على تحسين طريقة التعامل مع التركيز الصوتي. عندما يفقد أحد التطبيقات التركيز الصوتي، يتلاشى صوته تلقائيًا، مما يوفر انتقالًا أكثر سلاسة بين التطبيقات التي تشغل الصوت، ويمنع التطبيقات من اللعب على بعضها البعض. هذا مهم بشكل خاص في بيئات Android القابلة للطي ومتعددة الشاشات.

لوحة تحكم الخصوصية 

توفر لوحة معلومات الخصوصية الجديدة عرضًا واحدًا لإعدادات الأذونات الخاصة بك بالإضافة إلى البيانات التي يتم الوصول إليها وعدد المرات والتطبيقات التي يتم الوصول إليها. كما يتيح لك بسهولة إبطال أذونات التطبيق مباشرة من لوحة التحكم.

مؤشرات استعمال الكاميرا والميكروفون

يظهر مؤشر جديد أعلى يمين شريط الحالة عندما تقوم تطبيقاتك بالوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا. هناك نوعان من التبديل الجديد في الإعدادات السريعة يتيحان لك إزالة وصول التطبيق إلى أجهزة الاستشعار هذه للنظام بأكمله.

الموقع التقريبي

تسمح لك أذونات الموقع التقريبي الجديدة بمشاركة موقعك التقريبي فقط بدلاً من موقع دقيق مع تطبيقات مثل تطبيقات الطقس التي لا تحتاج إلى موقعك الدقيق لتقديم توقعات دقيقة. يمكن للمستخدمين أيضًا تغيير دقة موقع التطبيق في أي وقت من الإعدادات.

أذونات الأجهزة القريبة

في السابق، كان فحص البلوتوث يتطلب من التطبيقات الحصول على إذن تحديد الموقع، وهو ما كان يمثل تحديًا للتطبيقات التي كانت تحتاج إلى الاقتران بالأجهزة المجاورة ولكنها لم تكن بحاجة فعليًا إلى موقع الجهاز. تسمح جوجل الآن للتطبيقات بالبحث عن الأجهزة المجاورة دون الحاجة إلى إذن من الموقع. تقول جوجل إن هذه الأذونات تعزز تصميم التطبيق الصديق للخصوصية مع تقليل الاحتكاك بالتطبيق.

الأداء

يعمل Android 12 على تحسين الأداء العام للنظام – من الأداء الأساسي الذي يجعل النظام والتطبيقات أسرع وأكثر سلاسة، إلى معيار جديد للأجهزة عالية الأداء التي تساعد المطورين على تقديم تجارب أكثر ثراءً على تلك الأجهزة.

تقول Google إنها خفضت وقت وحدة المعالجة المركزية اللازمة لخدمات النظام الأساسية بنسبة 22%، لذا ستكون الأجهزة أسرع وأكثر استجابة، كما أنها حسنت أيضًا كفاءة طاقة أندرويد من خلال تقليل استخدام النوى الكبيرة بواسطة خادم النظام بنسبة 15% لمساعدة الأجهزة تشغيل لفترة أطول قبل الحاجة إلى الشحن.

تحميل Android 12 Beta 1

يتوفر Android 12 Beta 1 الآن لأجهزة Pixel 3 و Pixel 3 XL و Pixel 3a و Pixel 3a XL و Pixel 4 و Pixel 4 XL و Pixel 4a و Pixel 4a (5G) و Pixel 5 على موقع مطور Android هنا يدويًا، أو يمكنك التسجيل هنا للحصول على تحديث OTA لجهازك. ستتوفر Beta 2 في يونيو، و Beta 3 في يوليو، و Beta 4 (مع واجهات برمجة التطبيقات النهائية و SDK الرسمية) في أغسطس قبل الإصدار المستقر في وقت ما في سبتمبر.

اقرأ أيضًا على موقع A4A:

شعيب سعدين

ماستر أنظمة إتصالات، مدون وُمتابع لجديد التقنية، أسعى لتطوير المُحتوى التقني العربي.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى