الأخبار

متجر Google Play: هل يعد مصدر رئيسي للبرامج الضارة؟!

مقدمة

يعد الأندرويد نظام التشغيل الأكثر شيوعًا في العالم، حيث يعمل به أكثر من 3 مليارات جهاز، وهذا العدد من الأجهزة قابل للإزدياد دائما. المميز في هذا النظام أنه خفيف ومرن ولديه قابلية العمل على كافة الهواتف سوى الغالية الثمن أو الرخيصة التي عادة مايكون سعرها أقل من 100 دولارا.

Google play

للأسف، ليست كل الأشياء جيدة في عالم الأندرويد، ولكن في هذا الأمر لا يجب أن يجعلك تذهب إلى عالم الآبل/Apple، ومع ذلك يجب الانتباه إليه. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن العدد الهائل من التطبيقات المصابة في متجر Google Play، والقصد من هذا الحديث أنه من الممكن أن يكون لديك برنامج أو تطبيق ضار أو مصاب على هاتفك ولا أنت تعرفه.

عدوى البرامج الضارة في متجر Google Play

أغلب المستخدمين يظن أن هاتفه آمن إذا قام بتحميل تطبيق أو برنامج ما من متجر Google Play، وأن كل ما ينزّله آمن، وهذا أمر طبيعي لدى الجميع لأن شركة جوحل عادة ما تخبر المستخدمين أن التنزيل منها أكثر أمانًا من الأماكن الأخرى. ولكن إكتشف باحثو الأمن في Kaspersky مؤخرًا أكثر من 20 تطبيقًا من تطبيقات Minecraft Android والتي تعد برامج ضارة بصورة مخفية، والأدهى من ذلك أنهم اكتشفوا أن عمليات تثبيت التطبيق تجاوزت المليون!

وقد تبدو لك هذه التطبيقات المزيفة و كأنها جزء من حزم تعديل Minecraft الشرعية، و بمجرد تثبيتها، ستختفي أيقونة التطبيق وسيبدأ الأخير في تحميل سلسلة من الإعلانات لتعمل باستمرار أثناء استخدام هاتفك. الأمر لا ينتهي هنا، بل المخاوف الكبرى هي أن هذه للتطبيقات من الممكن أن تعمل على تسريب بيانات المستخدم، والأسوأ من ذلك كله، أن هناك أمر آخر بعيد عن المثال الأول للبرامج الضارة في متجر Google Play، و هذا يكون عبر عدة تطبيقات مختلفة، حيث تمكن القراصنة(الهاكر) من اختراق المتجر وتعريض المستخدمين لخطر كبير.

مايجب فعله لتفادي البرامج الضارة

● أولا وقبل كل شي، لا يمكنك الوثوق دائما بجوجل، وبالتالي من الأفضل أن تستخدم الأمن السيبراني لأن نظان iOS أيضا ليس أفضل بكثير من جوجل. إن أدوات الأمن السيبراني تعتبر طريقة رائعة لحماية نفسك وكذلك تأمين اتصالك بالإنترنت.

● ثانيا، أنت بحاجة إلى VPN. حيث تقوم هذه الشبكات الخاصة الافتراضية بإخفاء عنوان IP الخاص بك وتشفير اتصالك بالإنترنت، مما يعزز الخصوصية والأمان لديك بشكل كبير.

ملاحظة: إن ميزات شبكات VPN العالية الجودة مثل NordVPN لا تقتصر على الأمان فقط، بل تتمتع أيضًا بالعديد من المزايا الأخرى مثل فتح محتوى بث مختلف ويمكنها مساعدتك في العثور على صفقات للتسوق عبر الإنترنت.
ومع ذلك يجب أن تكون حذرًا للغاية مع أي تطبيق تقوم بتنزيله من متجر Google Play.

● بالرغم من أمان الأداة التي تستخدمها والتي تثق بها، إلا أن قد لا تساعدك إذا تركت المخترقين في الباب الأمامي! للأسف يبدو هذا أصعب. حيث يمكنك أن تكون واثقًا من أن التطبيقات المعروفة و الكبيرة قد تكون آمنة جدا مثل Facebook أو Microsoft أو حتى Google، ومع ذلك عليك دائمًا التحقق من المُطور.

● ذلك لا يعني أن المطورين الصغار معرضون دائمًا للخطر، كما يُظهر برنامج Minecraft الضار، إن التطبيقات التي تحتوي على أكثر من 1،000،000 عملية تنزيل يمكن أيضا أن تكون خطيرة. لذلك، خذ بعض الوقت لفحص التطبيق جيدا، وابحث في الإنترنت حول التطبيق، واقرأ المراجعات حولها، واستخدم أدوات الأمان التي تفحص التطبيقات بحثًا عن البرامج الضارة. وهذه هي أفضل طريقة للتأكد من أنك آمن.

● أخيرًا، كن حذرًا بشأن إذن السماح للتطبيق، فقد يكون السبب الرئيسي لوجود تطبيق مثل Minecraft mod هو معرفة موقعك في جميع الأوقات. وهذا يدل على وجود برامج ضارة أو أي شيء يحاول اختراق خصوصيتك. وفي كل الحالات، يجب الحد من الأذونات على مختلف التطبيقات.

احذر متجر Google Play !

بما أن متجر Google Play يعد بوابة كبيرة لتنزيل التطبيقات الرقمية في العالم، فمن المنطقي أن يستهدفها المخترقون.

ولذلك قبل تنزيل أي برامج ضارة، توخى الحذر وافحص جميع تطبيقاتك، وإذا كان هناك شيء يبدو غريبًا على هاتفك فلا تخاطر به. هنا يكون من الأفضل إعادة ضبط هاتفك وعدم المجازفة بأي مخترق يضع يده على بياناتك.

من الآن، حافظ على سلامتك وابدأ في مراقبة هذه المخاطر التي قد تواجهك من خلال هاتفك الذكي.

 

إقرا أيضا على موقع A4A:

المصدر

 

بثينة بدادة

كاتبة محتوى، و مترجمة محترفة، مهتمة بعالم التكنولوجيا و التقنيات الحديثة.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى