الأخبارتطبيقاتتطبيقات أندرويد

اكتشاف تطبيق معروف لمسح البار كود مصاب ببرمجة خبيثة

تم اكتشاف تطبيق ماسح الباركود معروف مع أكثر من 10 ملايين تنزيل على متجر Google Play وهو يصيب أجهزة أندرويد ببرمجة خبيثة ضارة.

تمت إزالة التطبيق، الذي يطلق عليه ببساطة Barcode Scanner، من متجر Play، ولكن من المحتمل أنه لا يزال موجودًا على العديد من الأجهزة المصابة.

كما يوحي الاسم، كان تطبيق Barcode Scanner تطبيقًا بسيطًا يسمح للمستخدمين بمسح الرموز الشريطية ورموز QR. ولكن كما اكتشف باحثو الأمن في Malwarebytes، تلقى التطبيق تحديثًا في ديسمبر أضاف رمزًا ضارًا لم يكن موجودًا في الإصدارات السابقة من التطبيق.

لاحظ الباحثون أن التطبيق استخدم تشويشًا كثيفًا لتجنب اكتشافه. وقد نجح ذلك لأن هذا التحديث الضار مرّ من تحت رادار خدمة Google Play Protect، والتي تم وضعها بدقة لاكتشاف مثل هذه التطبيقات الضارة وإزالتها. تمكن الباحثون في Malwarebytes من تأكيد أن التطبيق قد تم توقيعه بنفس الشهادة الرقمية مثل الإصدارات السابقة، وبالتالي تأكيد أنه قادم من نفس المطور، LavaBird LTD.

برمجة خبيثة

اقرأ أيضاً: متجر Google Play: هل يعد مصدر رئيسي للبرامج الضارة؟!


“في حالة Barcode Scanner، تمت إضافة برمجة خبيثة ضارة لم تكن موجودة في الإصدارات السابقة من التطبيق. علاوة على ذلك، استخدمت الشفرة المضافة التشويش الشديد لتجنب الاكتشاف. “

ناثان كولير، باحث برمجيات خبيثة للجوّال، Malwarebytes

نشأ التطبيق في غضون دقائق من التثبيت وبدأ في قصف المستخدمين ببرامج إعلانية وعمليات إعادة توجيه آلية على الويب إلى مواقع ويب مشبوهة دون تدخل المستخدم. يمكنك مشاهدة النشاط الخبيث في الفيديو أدناه:

يقول Malwarebytes إنه تم إخطار Google بشكل خاص وأزال التطبيق من متجر Play. حتى الآن، لم تستخدم Google حتى الآن أداة Play Protect لإعلام المستخدمين الذين لا يزال لديهم هذه البرامج الضارة مثبتة على هواتفهم. هذا يعني أنه يجب على المستخدمين التصرف بمفردهم وإزالة التطبيق من هواتفهم.

إذا كان لديك تطبيق ماسح ضوئي للرمز الشريطي مثبتًا على جهازك ولاحظت بعض السلوكيات الغريبة مؤخرًا، فتوجه إلى إعدادات التطبيق وابحث عن اسم حزمة التطبيق. إذا كان التطبيق يحمل اسم الحزمة com.qrcodescanner.barcodescanner، فقم بإلغاء تثبيته على الفور.

اقرأ أيضاً على موقع A4A:

المصدر.

شعيب سعدين

مُدون ومُتابع لما هو جديد في عالم التقنية والأندرويد، مُهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى