مراجعات

مراجعة هاتف Realme C11 │ هل هو أرخص هاتف اعتمادي في 2020؟

في فئة الهواتف الاقتصادية توجد أمامك عدة خيارات، لكنك اذا اشريت أحد هذه الهواتف، في غالب الأحيان ستعرف بعد مدة قصيرة أنك رميت مالك في القمامة.

هواتف الفئة الاقتصادية التي يمكن الاعتماد عليها قليلة جدا، منها Realme C3 و Redmi 9 الذان نعتبرهما أفضل هاتفين في الفئة في كل الأوقات.

لم يقنعنا سعر هذين الهاتفين، وأردنا أن نجد لك هواتف اعتمادية بثمن أرخص، أي بسعر أقل من 100 يورو، لذا سنجرب في هذه المراجعة هاتف Realme C11، الذي يتوفر بسعر 90 يورو، فهل سيكون أرخص هاتف اعتمادي في سنة 2020؟

نقاط القوة:

1 – التصميم

يأتي Realme C11، بظهر من بلاستيك مخطط يعطي انعكاسا للضوء، مع صندوق مربع للكاميرات، موضة 2020، يخرج منها شريط أفقي بلون مخالف للون الظهر، يعطي الجهاز هوية خاصة به دون غيره من الهواتف.

تصميم الهاتف كلاسيكي وخاماته رخيصة، لكن الجهاز أصلا رخيص، ومسكته أفضل من الكثير من الهواتف الأغلى بفضل الانحناء لي فيه، أفضل مثلا من Redmi Note 9 (مراجعة)، رغم فارق السعر.

Realme C11 أرخص هاتف اعتمادي 2020

في الأمام التصميم أكثر من عادي، مع شاشة بنوتش من نوع قطرة الماء وحواف نحيفة نسبية، ماعدا في  الجزء السفلي، أما وزن الهاتف فيبقى خفيفا نظرا لأنه بلاستيكي.

يتوفر الهاتف بألوان أخرى أجمل، مثل الأحمر والأزرق، تتناسب أكثر مع هويته، بما أنه موجه للشباب، لكن حتى بهذا اللون الرمادي، لدى Realme C11 هوية تميزه، وهو أمر مهم في هذه الفئة السعرية.

2- الشاشة

فاجأنا Realme C11 بشاشته، لأننا لما رأينا مواصفات الجهاز لأول مرة وقرأنا أن الشاشة بدقة HD+ فقط وبحجم كبير، 6.5 إنش، توقعناها كارثية، لكن العكس هو ما حدث.

شاشة LCD هذه فيها سطوع غير عادي يسهل الاستخدام تحت الشمس، كما أن ألوانها جيدة جدا بالنسبة لسعرها، بالإضافة إلى دقتها المقبولة إلى أبعد حد، بكثافة بكسلات تقارب 300 بكسل في الإنش، وحتى زوايا الرؤية فاجأتنا كثيرا.

تظهر عيوب هذه الشاشة فقط عند خفض مستوى الإضاءة، حيث تضعف زوايا الرؤية وتحول اللون الأسود إلى رصاصي، وحتى عند النظر المباشر إليها تتغير ألوانها.

يمكننا القول أن Realme C11 يمكنه المنافسة بفخر بشاشته هذه، يمكنه حتى أن ينافس Redmi 9 بشاشته Full HD.

3- البطارية

بطارية Realme C11 أهم نقاط قوته، فهي نادرا ما تتخلى عن مستخدمها قبل يومين من الاستعمال المتوسط.. بسعة 5000 ميلي أمبير، تمكنا من الحصول على أكثر من 11 ساعة من وقت الشاشة باستخدام Wifi في كل شحن.

 

نقاط الضعف

1- الكاميرات

يأتي أرخص هاتف من ريلمي بتشكيلة من كاميرتين اثنتين، واحدة نستعملها والثانية لا فائدة منها، وهو شيء مقبول في هذه الفئة السعرية.

المستشعر الرئيسي دقته 13 ميغابكسل، بقتحة عدسة f2.2 وهنالك أيضا مستشعر ثانوي لمعلومات العمق بدقة 2 ميغابكسل وفتحة f/2.4.

حتى عند وجود إضاءة جيدة، الكاميرا تصر على إعطائك ألوان باهتة، الأسود دائما يصبح رمادي، الـ Dynamic range غريب يحرق الكثير من التفاصيل في الخلفية، وحتى التفاصيل القريبة يفشل في التقاطها كما ينبغي.

التصوير الليلي لم يفاجئنا، كان من الواضح أنه سيء، وسوف يأكد لك فقط هذا الاعتقاد، لا تنس أننا نتحدث عن أرخص هاتف من علامة ريلمي.

كاميرا السيلفي التي دقتها 5 ميغابكسل بفتحة f2.4 كانت أيضا دون المستوى، وأعطتنا صورا ناعمة بشكل مبالغ فيه ولون بشرة فاتح جدا في كل مرة، مع ألوان غير دقيقة في الخلفية.

أما الفيديوهات فلا داعي للكلام عليها لأنها ممنوعة على أصحاب القلوب الضعيقة، بل وحتى القوية.

2- الشحن

باختصار، سنتدم على اليوم الذي قررت فيه عدم شحن بطارية Realme C11 في الليل، فتجربة الشحن ستفسد عليك التمتتع بقوة البطارية.

الهاتف يدعم الشحن بقدرة 10 واط فقط وباستخدام Micro USB، مما يجعله يستغرق أكثر من 3 ساعات لشحن البطارية من 0 إلى 100، ويشحن 60% فقط في ساعتين و32% في ساعة كاملة!

قد يكون هذا الشحن من بين الأسوء أداء والأبطء في العالم حاليا، مع الأسف.

 

3- الصوت

سواء باستخدام سماعة الهاتف المدمجة، أو بسماعات الرأس الخارجية، تجربة الصوت في هاتف Realme C11 لم تصل للمستوى المطلوب، فعلاوة على كون الصوت منخفضا، فإنه غير مجسم ورقيق ومنقوص من حيث التفاصيل.

 

الأداء

لم نتمكن من اعتبار هذه النقطة سلبية أم إيجابية، لأن أداء الهاتف كان متباينا بين مختلف الأوضاع.

الهاتف يشتغل بمعالج Mediatek Helio G35، الذي قيل في العلبة أنه مخصص للألعاب، مع 2 جيغا رام و32 جيغا تخزين، بالنسبة للنسخة التي في حوزتنا، لكن هنالك نسخة أخرى بـ 3 جيغا و64 حيغا بسغر أغلى.

يأتي الهاتف أيضا بنظام أندرويد 10 والنسخة الأولى من واجهة Realme UI، الواجهة الجديدة لريلمي بعد استقلالها عن OPPO. هذه الواجهة عادية جدا من الناحية البصرية لكنها تحوي الكثير من المميزات التي يتحكم فيها الهاتف بشكل جيد. 

داخل التطبيقات كل شي يشتغل بشكل لابأس به، دون بطء كبير أو تقطيع أو تجمد للنظام، لكن الشيء السيء هو تشغيل التطبيقات الذي ياخذ وقتا طويلا، فكل تطبيق تقريبا يستغرق حوالي 5 ثوان للتحميل.. تخيل أنك تريد تصوير شيء ما وتفتح الكاميرا وتنتظر 5 ثوان كاملة حتى تفوت عن نفسك اللقطة.. أمر مزعج!


اقرأ المزيد: مراجعة هاتف Xiaomi Mi Note 10 Lite │ حب من أول نظرة


يتكرر نفس الشيء كثيرا في النظام حتى تسأم منه، مثلا لوحة المفاتيح تسترغرق وقتا طويلا جدا حتى تعتقد أنها في إضراب عن العمل.. مع الأسف!

أما في الألعاب، ورغم أن المعالج موجه للألعاب كما تقول ريلمي، إلا أن التجربة كانت أبعد ما يكون عن السلاسة، فإذا لعبت PUBG مثلنا، ننصحك بالخروج بشرف، أفضل من المهازل ضد من هب ودب. 

لهذا لم نتمكن من الحكم على نقطة الأداء، رغم أنها أهم شيء في هاتف من هذه الفئة السعرية، وأهم معيار للحكم عن اعتمادية الهاتف من عدمها.

خاتمة

بـ 3 نقاط قوة و3 نقاط ضعف، ونقطة مهمة لم نتمكن من الفصل فيها، يبقى Realme C11 أبعد ما يكون عن كونه أرخص هاتف اعتمادي، لهذا قررنا مواصلة البحث وتجريب أكبر عدد ممكن من الهواتف الرخيصة للوصول إلى أقل هاتف سعرا يمكن الاعتماد عليه.

اقرأ أيضًا على موقع A4A:

باختصار

التصميم
الشاشة
الأداء
الأداء في الألعاب
الكاميرات
البطارية
واجهة المستخدم
القيمة مقابل السعر

جهاز Realme C11 هاتف محترم جدا باعتبار سعره المنخفض، لكنه بالتأكيد ليس أرخص هاتف اعتمادي سنة 2020

بـ 3 نقاط قوة و3 نقاط ضعف، ونقطة مهمة لم نتمكن من الفصل فيها، يبقى Realme C11 أبعد ما يكون عن كونه أرخص هاتف اعتمادي، لهذا قررنا مواصلة البحث وتجريب أكبر عدد ممكن من الهواتف الرخيصة للوصول إلى أقل هاتف سعرا يمكن الاعتماد عليه.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى