مراجعات
ترندينغ

مراجعة realme 6 Pro: إبهار شاشة 90 هيرتز في الفئة المتوسطة ؟

باختصار

التصميم
الشاشة
واجهة المستخدم
الكاميرا
الأداء
الأداء في الألعاب
البطارية
القيمة مقابل السعر

شاشة 90 هيرتز هي شيء جيد، ويوفر الهاتف عمر بطارية رائعًا مع شاحن 30 واط في العلبة، وهي صفقة جيدة، الهاتف جيّد، يُمكن الاعتماد عليه في الألعاب لأنه يوفر شاشة ذات معدل تحديثات سريع، وأيضاً يوفر صوراً رائعة من خلال أربع كاميرات خلفية، و تصوير للقطات جماعية من خلال العدسة الواسعة في الكاميرات الأمامية. الهاتف صفقة مُربحة لأولئك الأشخاص الذين يُريدون هاتفاً للألعاب في الفئة المُتوسطة، وليس همّهم شاشة AMOLED، ويمنحك الهاتف تصميماً جيّدا، ذلك الذي عودتنا إياه أوبو من قبل، و realme من خلال ظهر مُتموج في الألوان.

تقييم المستخدمون: 3 ( 2 أصوات)

كشفت علامة realme عن هاتفها الجديد realme 6 Pro شهر مارس المُنقضي ضمن الفئة المتوسطة، امتداداً لهاتف  Realme 5 Pro الذي أطلقته العام الماضي.

يأتي الهاتف الجديد للعلامة الصينية بتحسينات عديدة في جميع الأقسام تقريباً عن الجهاز الذي سبقه، ابتداءاً من شاشة بمعدل تحديث 90 هيرتز، كاميرا أساسية 64 ميغابيكسل، عدسة telephoto مُقربة جديدة، مع كاميرات أمامية ثنائية، بالإضافة إلى بطارية أكبر قليلا و شحن سريع 30 واط …

تبدو هذه المواصفات قوية على الورق، ولكن تسعير الهاتف حوالي 225 دولارا تماما مثل تسعير هاتف realme X2 يجعل هذا الأخير كافياً ووافياً بالغرض، فهل يستحق من كان لديه هاتف مثل realme X2 التطوير ؟

الشاشة، العتاد والتصميم

هاتف realme 6 Pro يأتي بشاشة مقاسها 6.6 إنش بدقة +Full HD من نوع LCD ودقة بكسل 2400×1080 بيكسل، مع نسبة أبعاد 20:9، مع حواف منحنية 2.5D وكثافة بكسلات 398 بكسل لكل إنش.

الشيء المُبهر والأساسي في هذا الهاتف هو شاشة معدل تحديثاتها 90Hz، الذي يمكن برمجته كخيار أساسي أو يعمل تلقائياً حسب التطبيق المفتوح، الشاشة تقدم سطوعاً جيداً 400 nits (يصل إلى 480 nits في الأقصى) وأداؤها جيد تحت أشعة الشمس وتدعم الشاشة محتوى HDR الذي يكون موجودا في فيديوهات اليوتيوب، مع واجهة حماية Gorilla Glass 5.

نظرًا لأن هذا يحتوي على شاشة بنسبة عرض إلى ارتفاع 20:9، يمكنك الضغط للتكبير / التصغير لملء الشاشة عند استخدام تطبيقات الفيديو، ولكن يتم اقتصاص المحتوى. تحت خيارات العرض، هناك خياران لضبط الألوان والتباين بناءً على تفضيلاتك. هناك أيضًا وضع للعناية بالعين يتيح لك تقليل انبعاث الضوء الأزرق على الشاشة بحيث لا يسبب إجهاد العين أثناء القراءة ليلاً. هناك أيضًا وضع Dark، والذي يمكن جدولته أو اختياره من غروب الشمس إلى شروق الشمس. يمكنك أيضًا اختيار المظهر الداكن لتطبيقات الطرف الثالث التي تفتقر إلى الميزة، ولكن ليس من المثالي عرض المحتوى. نظرًا لأن الهاتف لا يحتوي على شاشة AMOLED، فليس لديك دائمًا ميزات قفل الشاشة الدائمة Always On Display.

فوق الشاشة توجد سماعة أذن على الحافة العلوية مع مستشعر القرب. مستشعر الإضاءة المحيطة موجود تحت الشاشة. كما أن لديها جيروسكوب ومستشعر مغناطيسي، والمعروف باسم مقياس المغناطيسية. هناك أيضًا كاميرا 16 ميغابكسل في الأمام ومستشعر ثانوي 105 ° فائق الاتساع بدقة 8 ميغابكسل.

يوجد زر الطاقة على اليمين، وتوجد أزرار الصوت وفتحة SIM + microSD على اليسار وشبكة مكبر الصوت ومنفذ USB Type-C والميكروفون ومقبس الصوت 3.5 ملم في الأسفل. يوجد في الأعلى ميكروفون ثانوي. يحتوي على فتحة مخصصة لبطاقتي SIM، على غرار معظم هواتف Realme الأخيرة بحيث يمكنك استخدام بطاقتي SIM و microSD في نفس الوقت.

في جانب الأداء، هذا هو أول هاتف مدعم بمعالج Snapdragon 720G بدقة تصنيع 8 نانومتر، نُويتين من نوع Kryo 465 بتردد 2.3 جيغاهرتز للأداء، 6 أنوية Kryo 465 بتردد 1.8 جيغاهرتز للفعالية مع شريحة رسوميات Adreno 618، وهذه النُسخة 8 جيغابايت ذاكرة عشوائية LPDDR4x مع 128 جيغابايت من مساحة التخزين الداخلية UFS 2.1.

بفضل نوى Kryo 465 الأكبر بقليل التي تم تسجيلها على أساس Cortex A76 الجديد، هذا أسرع من Snapdragon 730G الذي يستخدم نوى Kryo 470. يتميز Snapdragon 720G أيضًا بميزات مختارة من ألعاب Snapdragon Elite بما في ذلك ملحقات Game Anti-Cheat و Game Fast Loader و True HDR Gaming التي تتميز بعمق ألوان 10 بت وصوت aptX Adaptive يوفر صوتًا متزامنًا عالي الجودة. لم نواجه أي مشاكل أو قطرات إطار في الألعاب كثيفة الرسوم، وتعمل PUBG برسومات كاملة. تزداد سخونة قليلاً في الألعاب المُكثفة واستخدام بيانات 4G نظرًا لأنها تحتوي على زجاج خلفي، ولكنها لا تزداد سخونة التعامل معها.


 اقرأ المزيد: مراجعة Samsung Galaxy M31 : لا تغير أبدا الفريق الفائز

الكاميرات

يحمل هاتف realme 6 Pro أربع كاميرات خلفية، الأساسية بدقة 64 ميغابكسل، مع فلاش LED وحيد، بمستشعر Samsung GW1 ISOCELL، مع فتحة عدسة f/1.8 تدعم تقنية تتبع الطور PDAF و التثبيت الإلكتروني EIS، متبوعة بكاميرا 8 ميغابكسل مع زاوية عريضة جداً 119° بفتحة f/2.3، وعدسة 12 ميغابكسل telephoto تستطيع التقريب حتى 20X مع فتحة f/2.5، وعدسة 2 ميغابكسل macro بفتحة f/2.4.

في الجانب الأمامي، تُوجد كاميرا أمامية 16 ميغابكسل، بمستشعر سوني IMX471، فتحة f/2.0، وكاميرا 8 ميغابكسل، بزاوية 105° وفتحة f/2.

واجهة مستخدم الكاميرا مألوفة للهواتف الذكية الأخرى Realme التي تعمل بواجهة مستخدم realme مع الفلاش و HDR و Chromaboost والفلاتر والإعدادات في الأعلى. هناك خيار للخيارات فائقة السرعة، 1x ، 2x و 5 x في الأسفل. يوجد أدناه خيارات لـ Night ، Video ، Photo ، Portrait ، 64MP والمزيد من الخيارات لاختيار Time-Lapse و Ultra Macro و Slo-Mo و Expert (Pro) و Pano. يمكنك التبديل من صورة إلى فيديو وصورة. يتيح لك خيار التجميل للكاميرا الأمامية ضبط العديد من الميزات، بالإضافة إلى النعومة. هناك أيضًا خيار للاختيار بين الكاميرا الأمامية الرئيسية والزاوية العريضة. قام Realme بتمكين Cam2API بشكل افتراضي حتى تتمكن من تحميل ملفات APK لكاميرا Google التي تم تحميلها جانبيًا للتحرير المتقدم بما في ذلك التقاط RAW.

بالنسبة لجودة الصورة، ظهرت لقطات ضوء النهار بشكل جيد مع نطاق ديناميكي جيد، وذلك بفضل المستشعر الكبير. تعد لقطات HDR أفضل مع النطاق الديناميكي المحسّن ويستخدم Chromaboost الذكاء الاصطناعي لتعزيز الألوان التي تعجبه. مستشعر الماكرو 2MP المخصص هو متوسط ​​فقط لأنه يمكن التصوير فقط من مسافة 4 سم ويتم كتم الألوان في الوضع. من الأفضل استخدام خيار 2x في الكاميرا الرئيسية للحصول على لقطات مقربة أفضل. اللقطات واسعة الزاوية لائقة، ولقطات البورتريه ذات اكتشاف جيد للحافة. وضع 64 ميغابكسل الذي يقدم الكثير من التفاصيل، ولكن الصور ضخمة. هناك عدسة مقربة، لكنها مفيدة فقط في ضوء النهار الذي يوفر تقريبًا 2x وحتى 5x تقريبًا جيدًا ومفيدًا، ولكن بعد ذلك تبدأ التفاصيل في التقلص لأنها تقريب رقمي.

تعتبر اللقطات ذات الإضاءة المنخفضة جيدة، بفضل تجميع وحدات البكسل التي تتيح لأجهزة استشعار الكاميرا دمج 4 وحدات بكسل في بكسل واحد بحجم 1.6 ميكرومتر، كما أن وضع التصوير الليلي يجعل الصور أكثر سطوعًا تقدم المزيد من التفاصيل. الصور مع الفلاش جيدة والفلاش لا يغلب. لقطات الكاميرا الأمامية في وضح النهار جيدة، ويمكن أن تكون اللقطات في الإضاءة المنخفضة أفضل. الكاميرا الأمامية فائقة الاتساع بدقة 8 ميغابكسل مفيدة للقطات الجماعية. يعد اكتشاف الحواف في اللقطات الشخصية أمرًا لائقًا، ولكن يمكن أن يكون أفضل.

هذه أمثلة من تصوير هاتف realme 6 Pro.

يستطيع الهاتف التقاط فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطاراً في الثانية، بدقة 1080 بكسل حتى 60 إطاراً في الثانية، وتصوير بطيء بدقة 720 بكسل 240 إطاراً في الثانية، يُمكن أيضاً تصوير الفيديو بالعدسة الواسعة 1080 بكسل 30 إطاراً في الثانية، ويُمكن تمكين وضع الbokeh في الفيديو لكل من الكاميرا الأمامية والخلفية، بما فيها العدسة الواسعة، والذي يعمل بشكل جيد مع الأشخاص، وهذه أمثلة لتصوير الفيديو من هاتف realme 6 Pro.

نظام التشغيل، واجهة المُستخدم والتطبيقات

يعمل هاتف realme 6 Pro بنظام تشغيل أندرويد 10 بواجهة realmeUI، لدى هذه الواجهة خاصيات مُتعددة، فهي واجهة جديدة، أيقونات قابلة للتخصيص، خلفيات مُلونة، وضع التركيز Focus Mode، تسجيل الشاشة، تسجيل الصوت، إطار جانبي ذكي، والمزيد …

هذه النُسخة، نُسخة 8 جيغابايت ذاكرة عشوائية، تتيح لكَ ذاكرة عشوائية مُتاحة 7.57 جيغابايت، وحجم 5.2 حُراً أين تشتغل بعض التطبيقات الإفتراضية، و 128 جيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، تستطيع الاستفادة منها بمقدار 108 جيغابايت، من نوع UFS 2.1 الذي يُتيح سرعة قراء 499MB/s، يأتي الهاتف بتطبيقات جوجل مُثبتة بشكل مُسبق، وبعض التطبيقات التي اختارتها شركة realme في واجهتها، مثل الفيسبوك، تطبيق Hot Apps، و Game Tap، تستطيع إلغاء تثبيت هذه التطبيقات بكل سهولة، وتستطيع أيضاً تثبيت التطبيقات من متجر realme الذي يُدعى App Market,

شركة realme بدأت بإظهار الإعلانات في واجهتها، تستطيع التخلي عنها وعدم عرضها عن طريق إلغاء تفعيل خيار الحصول على توصيات “Get recommendations” من الإعدادات.

حساس البصمة وتقنية فك القفل عن طريق الوجه Face Unlock

يمتلك هاتف realme 6 Pro حساساً لبصمة الأصبع في الإطار الجانبي للهاتف، الذي يفتح الهاتف بمجرد لمسه، يُمكنك إضافة حتى 5 أصابع مُختلفة، وتستطيع حماية التطبيقات بهذه الحماية، تتوفر خاصية face unlock، ليست في مُستوى حماية حساس البصمة، حيث يُمكن التعرف على تفاصيل الوجه وفتح الهاتف حتى بصورة، ولا تشتغل إن كانت عينك مُغلقة.

البطارية

في جانب عمر البطارية، توفر البطارية المدمجة في هاتف realme 6 Pro التي تبلغ سعتها 4300 ميلي أمبير عمرًا رائعًا للبطارية.

يستمر ليوم واحد حتى مع الاستخدام المكثف وأكثر من يومين مع استخدام متوسط، وحصلت على حوالي 6 ساعات و 25 دقيقة من الشاشة في الوقت المحدد (SOT) أثناء الاستخدام حتى عند تمكين معدل التحديث 90 هيرتز، لذلك يجب أن يكون عمرها أكثر مع  60 هيرتز.

ونظرًا لأن الهاتف يدعم  VOOC Flash Charge، فإنه يستغرق ساعة واحدة فقط لشحنه من 0 إلى 100%، و 0 إلى 50% يستغرق 23 دقيقة مع شاحن 30 واط المرفق في العلبة، إن استخدمت شاحن 20 واط بتقنية VOOC 3.0، يستغرق الأمر ساعة ونصف الساعة من 0 إلى 100%.

الإيجابيات

– شاشة ناعمة وسريعة للغاية 90 هيرتز.
– عدسة كاميرا 64 ميغابيكسل جيدة، وعدسة telephoto عملية وأداؤها مقبول.
– كاميرا أمامية جيدة، مع عدسة واسعة.
– عمر بطارية رائع مع شحن سريع 30 واط.
– أداء قوي في الفئة المتوسطة.
– تصميم زجاجي مُبهر في هذه الفئة.
– يدعم تركيب شريحتي إتصال مع منفذ microSD.

السلبيات

– أداء الكاميرا في ظروف الإضاءة المنخفضة كان من الممكن أن يكون أفضل.
– افتقاد لمؤشر التنبيهات LED.
– أداء عدسة macro ليس مثيرا للإعجاب لتلك الدرجة.
– واجهة realmeUI تحتاج إلى بعض التطوير.

الخلاصة

كان realme 5 Pro العام الماضي هاتفًا ذا قيمة مقابل السعر وهو أحد الهواتف الجيدة في الفئة المتوسطة، ولكن realme 6 Pro الذي يأتي ابتداءاً من سعر 225 دولار وهو مكلف قليلاً.

شاشة 90 هيرتز هي شيء جيد، ويوفر الهاتف عمر بطارية رائعًا مع شاحن 30 واط في العلبة، وهي صفقة جيدة،
في المقابل realme X2 الخاص بالشركة ذاتها مع شاشة AMOLED و معالج Snapdragon 730G متاح بنفس السعر تقريباً. هناك أيضًا العديد من الهواتف الذكية المنافسة الأخرى بنفس السعر.

المنافسون

في هذه الفئة، هاتف realme X2 يُعتبر خياراً جيّدا، POCO X2 خيار آخر مع شاشة بمعدل تحديث 120 هيرتز، لكن هذا الأخير يفتقد إلى العدسة المُقربة، الخيار الثالث هو هاتف Xiaomi Mi 9T الذي مازال يقدم قيمة مقابل سعره بمعالج Snapdragon 730، وعدسة مُقربة 2X بالإضافة إلى شاشة AMOLED كاملة بدون حواف لا مثيل لها.

المراجعة مترجمة بتصرف من موقع Fonearena

شعيب سعدين

مُدون ومُتابع لما هو جديد في عالم التقنية والأندرويد، مُهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.
زر الذهاب إلى الأعلى