مراجعات
ترندينغ

مراجعة POCO X3 NFC: أحسن قيمة مقابل السعر ؟

هاتف POCO X3 NFC وسط منافسة شرسة ضمن الهواتف المُتوسطة، فلمن ستكون الغلبة ؟

أطلقت شركة بوكو / POCO هاتفها الذكي POCO X3 NFC من أبرز هواتف الفئة المُتوسطة، بشاشة 120 هرتز بدقة +FHD، ومعالج  Snapdragon732G SoC، وكاميرات مطورة، وبطارية بسعة 5160 ميلي أمبير مع شحن سريع 33 واط.

تبدو المواصفات رائعة على الورق. دعونا نتعمق في المراجعة لمعرفة ما يمكن أن يقدمه جهاز POCO X3 NFC.

POCO X3 NFC

محتويات صندوق هاتف POCO X3 NFC

  • هاتف POCO X3 NFC بسعة 6 جيغابايت + 128 جيغابايت باللون الأزرق الكوبالت (التي بحوزتنا).
  • شاحن 33 واط.
  • كابل USB من النوع C.
  • أداة إخراج  SIM.
  • واقي صدمات شفاف.
  • واقي شاشة (مثبت مسبقًا على الشاشة).
  • دليل المستخدم.

الشاشة والتصميم

بدءًا من الشاشة، يحتوي هاتف POCO X3 NFC على شاشة +Full HD بمقاس 6.67 بوصة وبدقة 2400×1080 بيكسل،  وشاشة زجاجية منحنية بنسبة عُرض20:9 إلى إرتفاع 2.5D  بزوايا دائرية ناعمة بكثافة بكسل واحد تبلغ حوالي 384PPI  كالسابق. أيضا الشاشة ساطعة بفضل سطوع 400 شمعة/ المتر المربع ونسبة التباين 1500:1 والألوان زاهية لأنها تحتوي على 84% من التدرج اللوني NTSC. بالإضافة أن وضوح الشاشة في ضوء الشمس جيد.

إن أهم ما يميز الشاشة في هاتف POCO X3 NFC هو معدل تحديث الشاشة البالغ 120 هيرتز ومعدل استجابة 240 هرتز، والذي يُوفِّر تجربة مستخدم سلسة عند التمكين خاصة أثناء التمرير عبر واجهة المستخدم واللعب.

هناك أيضًا وظيفة DynamicSwitch والتي تسمح للهاتف بتوفير الطاقة عن طريق التبديل تلقائيًا بين 50 و 60 و 90 و 120 هرتز حسب حالة الاستخدام وتنسيق المحتوى المعروض على الشاشة، كما أن لديها دعم  HDR 10، والذي يعمل مع مقاطع فيديو اليوتيوب  المدعومة. ويحتوي الهاتف أيضا على نسبة 91.25% من الشاشة إلى الجسم ويأتي مع حماية Corning Gorilla Glass 5.

تحت خيارات العرض، توجد خيارات مختلفة لضبط الألوان والتباين بناءً على تفضيلاتك، هناك أيضًا وضع قراءة يسمح لك بتقليل انبعاث الضوء الأزرق على الشاشة بحيث لا يتسبب في إجهاد العين عند القراءة ليلاً، ولكن سيتم تعطيل هذا عند تشغيل مقاطع فيديو بتقنية HDR . هذا  الهاتف حاصل أيضًا على شهادة TUV Rheinland Low Blue Light. كما يتوفر الوضع المظلم، وهو مماثل لهواتف MIUI الأخرى، ويمكنك أيضًا الحصول على خيار لتمكين الوضع المظلم للتطبيقات المثبتة، لكنه لا يبدو جيدًا في معظم التطبيقات كوْن بعض التطبيقات لا تحتوي فعلاً على الوضع المُظلم ويتم تفعيله قصراً.

هذه الشاشة بها ثقب يحتوي على كاميرا بدقة 20 ميغابيكسل، والتي لا تزعجك عند مشاهدة مقاطع الفيديو لأنها تشغل مساحة صغيرة فقط.  ويوجد فوق الشاشة سماعة المكالمات على الحافة العلوية، يتم استعماله أيضًا كمكبر صوت، وتحتوي سماعة الأذن أيضًا على مؤشر LED صغير للإخطار يتوهج باللون الأبيض، هذا مفيد جدا. كما يحتوي الهاتف أيضًا على المجموعة المعتادة من مستشعرات القرب والضوء المحيط بالإضافة إلى الجيروسكوب والمستشعر المغناطيسي، والمعروف باسم مقياس المغناطيسية.

عند الوصول إلى مواضع الأزرار، توجد أزرار الصوت ومستشعر بصمات الأصابع على الجانب الأيمن، والذي يمكن استعماله أيضًا كزر الطاقة، إنه سريع لفتح الهاتف. توجد أيضا فتحة Hybrid SIM على الجانب الأيسر. ونجد في الأعلى الميكروفون الثانوي ومستشعر الأشعة تحت الحمراء IR الذي يمكن تشغيله كأداة للتحكم في الأجهزة الكهرومنزلية، بينما يوجد في الجزء السفلي مقبس صوت مقاس 3.5 ملم ومنفذ USB من النوع C ومكبر صوت وميكروفون أساسي.

 

 

يتميز الهاتف بمحرك اهتزاز خطي للمحور Z يتيح أكثر من 150 نمط اهتزاز مخصص عبر واجهة المستخدم للحصول على أفضل تجربة لَمْسِيّة، وهذا ما يعطي الشعور بالاختلاف عند استخدام هذا الهاتف.

أما بالنسبة لظهر هاتف POCO X3 NFC فنجد كاميرا بدقة 64 ميغابكسل إلى جانب عدسة بدقة 13 ميغابكسل وبزاوية عريضة 119 درجة، ومستشعر عمق بدقة 2 ميغابكسل وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميغابكسل على الجانب. يحتوي هذا على ارتطام طفيف في الكاميرا بسبب المستشعر الكبير، لكن عدسة الكاميرا محمية بزجاج مقاوم للخدش، وبما أنه بظهر بلاستيكي لذا فهو عرضة للخدوش. كما أنه عرضة لبصمات الأصابع لذلك يوصى باستخدام الحقيبة المجمعة.

يتميز هاتف POCO X3 NFC بتصنيف IP53 المقاوم لرذاذ الماء، ولكن لا يزال يتعذر عليك غمره في الماء نظرًا لأنه ليس مصنفًا وفقًا لـ IP67 أو IP68. كما أنه ثقيل بعض الشيء حيث يزن 225 غرامًا، لكن توزيع الوزن فيه جيد.

الكاميرا

يحتوي هاتف POCO X3 NFC على أربع كاميرات خلفية، والتي تتضمن كاميرا خلفية أساسية بدقة 64 ميغابكسل مع فلاش LED، ومستشعر Sony IMX682 1 / 1.73، وحجم 0.8 ميكرومتر، بفتحة  f/1.89، وعدسة 6P، تدعم PDAF و التثبيت الإلكتروني EIS، إلى جانب كاميرا ثانوية بدقة 13 ميغابكسل مع عدسة بزاوية عريضة 119 درجة وبفتحة f/2.2 وحجم 1.12 ميكرومتر للبيكسل، بالإضافة إلى كاميرا مستشعر عمق بدقة 2 ميغابكسل للصور الشخصية portrait وكاميرا ماكرو 2 سم بدقة 2 ميغابكسل مع حجم 1.75 ميكرومتر بكسل و فتحة عدسة f/2.4. كما يحتوي الهاتف أيضا على كاميرا أمامية بدقة 20 ميغابكسل بحجم 0.8 ميكرومتر وفتحة عدسة  f/2.2.

واجهة مستخدم الكاميرا لهذا الهاتف تعد مألوفة لمعظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام MIUI 12 مع فلاش، HDR AI، أوضاع الألوان (عادي، حيوي، Gid Vibes، Lime، Gourmet، Film، Amour، Movie، Soda، Sky blue، Nature، Blush، Childhood،  Liltو Travel و Rise و Cyberpunk و Black ice و B&W و Classic) و  Google Lens في الأعلى.

يؤدي الضغط على خيار القائمة إلى إظهار إطار الكاميرا والمؤقت وإطار الفيلم وإظهار خطوط الشبكة والتسوية والماكرو والإمالة والإزاحة والألوان الموالية.  هناك تبديل للكاميرا الأمامية في الجزء السفلي مع خيار تحديد أوضاع مثل وضع Pro لضبط توازن اللون الأبيض والتركيز وسرعة الغالق (1/4000 ثانية إلى 30 ثانية) و ISO (100 إلى 6400) وخيار تحديد رئيسي، فائقة-السعة وعدسة ماكرو. هناك خيارات الفيديو والصور واللوحة والكثير. يتيح لك خيار Beautify للكاميرا الأمامية ضبط العديد من الميزات بالإضافة إلى النعومة. كما أن لديها التقاط RAW بشكل افتراضي. يحتوي على Cam2API افتراضيًا حتى تتمكن من تحميل ملفات APK الخاصة بكاميرا Google ذات التحميل الجانبي للتحرير المتقدم بما في ذلك التقاط RAW.

بالنسبة لجودة الصورة، تظهر لقطات ضوء النهار بشكل جيد مع نطاق ديناميكي جيد، بفضل مستشعر Sony الجديد. بعد تجميع وحدات البكسل، تحصل على إخراج بدقة 16 ميغابيكسل. تعد لقطات HDR أفضل مع نطاق ديناميكي محسّن، ولقطات الماكرو جيدة، لكن التكبير 2x  من الكاميرا الرئيسية يحتوي على تفاصيل أفضل مقارنة بمستشعر الماكرو 2 ميغابكسل  بالرغم من أنه يمكنك الاقتراب بـ 2 سم. وتعد اللقطات ذات الزاوية الواسعة جيدة أيضًا، وذلك بفضل مستشعر 13 ميغابيكسل الجديد، كما تتمتع اللقطات الشخصية باكتشاف جيد للحواف.

يُوفّر وضع 64 ميغابيكسل الكثير من التفاصيل، ولكن من الممكن أن يصل حجم بعض الصور إلى 30 ميغابايت. على الرغم من عدم وجود عدسة من نوع تليفوتوغرافي (telephoto)، إلا أنها تستخدم البرنامج لتقديم تكبير 2x، والذي قد يكون مفيدًا في بعض الأحيان.

تعتبر اللقطات منخفضة الإضاءة جيدة، بفضل تقنية Super Pixel  الـ4 في 1، والتي تتيح لجهاز استشعار الكاميرا الجمع بين 4 بيكسل في بيكسل واحد كبير يبلغ 1.6 ميكرومتر، كما أن الوضع الليلي يجعل الصور أكثر إشراقًا مما يُوفر مزيدًا من التفاصيل، ولكن يوجد ضوضاء.  ويمكن للصور مع الفلاش أن تكون جيدة لأن الفلاش لا يطغى على الصورة.

لقطات الكاميرا الأمامية في ضوء النهار جيدة، واللقطات في الإضاءة المنخفضة أيضا مناسبة. يكون الإخراج بدقة 20 ميغابيكسل، ولكن حجم الصورة حوالي 4 ميغابايت. كما تتميز لقطات الكاميرا الأمامية الرأسية بإمكانية الكشف عن الحواف نظرًا لعدم وجود كاميرا إضافية.

 

 

صورة بتطبيق جوجل كاميرا في الوضع الليلي

فيديو 1080 بيكسل 60 إطاراً في الثانية.

يمكن لPOCO X3 NFC تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K  بمعدل 30 إطارًا في الثانية، و 1080 بيكسل بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية، كما أنه يحتوي أيضًا على تسجيل فيديو بطيء الحركة (Slow Motion) بدقة 720 بيكسل بمعدل يصل إلى 960 إطارًا في الثانية، ولكن يجب تحويل 240 إطارًا في الثانية إلى 960 إطارًا في الثانية، يمكنك أيضًا تصوير مقاطع فيديو بدقة 720 بيكسل باستخدام كاميرا الماكرو ومقاطع فيديو 1080 بكسل بمعدل 60 إطارًا في الثانية، أو مقاطع فيديو بدقة 4k  و بمعدل 30 إطارًا في الثانية و هذا الاخير باستخدام الكاميرا فائقة الاتساع. يمكنك التحقق من عينات الفيديو أدناه.

وفي هذا الفيديو، مُقارنة التصوير بين هاتف POCO X3 NFC و Xiaomi Mi 9T:

التطبيقات وواجهة المستخدم 

يعمل هاتف POCO X3 NFC بنظام آندرويد 10 خارج الصندوق مع واجهة MIUI 12. ولقد حصل مؤخرا على تصحيح الأمان لشهر أكتوبر 2020، ومن المفترض أن يحصل على تحديث الآندرويد 11 في الأشهر المقبلة. يُوفر MIUI 12 الذي تم تقديمه في وقت سابق من هذا العام العديد من الميزات بما في ذلك الرسوم المتحركة المحسنة والوضع الداكن 2.0 وتحسينات الخصوصية والمزيد. كما يحتوي على كل ميزات المجموعة المعتادة مثل التطبيقات المزدوجة والمساحة الثانية وقفل التطبيق والكرة السريعة والمزيد.

يوجد داخل خيار الميزات الخاصة Game Turbo، وميزة الردود السريعة التي تعرض إشعارًا في مربع منبثق عند مشاهدة مقاطع فيديو اليوتيوب أو في تطبيقات أخرى، وصندوق أدوات الفيديو، ونافذة عائمة ومساحة ثانية.

بغض النظر عن مجموعة التطبيقات المعتادة وتطبيقات جوجل ومجموعة تطبيقات شاومي الخاصة، فهي تأتي محملة مسبقًا بتطبيقات مثل  تطبيق فيسبوك و تطبيق WPS للخدمات المكتبية.

تشتهر شركة شاومي بعرض الإعلانات على هواتفها المزودة بواجهة  MIUI. بالرغم من وجود خيار الإعلانات المخصصة أثناء الإعداد والتوصيات في كل التطبيقات، الا أنك لن تحصل على أي إعلانات في التطبيقات، على غرار هواتف POCO الأخرى، وسلسلة  Redmi K20.


اقرأ أيضاً على A4A: أول 7 أشياء يجب عليك فعلها عند شراء هاتف من علامة شاومي Xiaomi في 2020


نظرًا لأن هاتف POCO X3 NFC يحتوي على مستشعر الأشعة تحت الحمراء لوظيفة التحكم عن بعد، فإنه يأتي مع Mi Remote الذي يسمح لك بالتحكم في أجهزتك المنزلية بسهولة.

من أصل 6 جيغابايت في ذاكرة الوصول العشوائي، فإنك تحصل على 5.6 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي القابلة للاستخدام، وحوالي 3 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي تكون مجانية عند تشغيل التطبيقات الافتراضية في الخلفية. ومن أصل 128 جيغابايت لسعة التخزين الداخلية، فإنك تحصل على مساحة تخزين مجانية تبلغ حوالي 104 جيغابايت. نظرًا لأن هذا يحتوي على مساحة تخزين UFS 2.1، فقد حصلنا على سرعات قراءة متسلسلة تبلغ حوالي 493 جيغابايت في الثانية.

مستشعر بصمة الإصبع وفتح الوجه

يحتوي الهاتف على مستشعر بصمات الأصابع على جانبه، مدمج في زر الطاقة. يقوم على الفور بإلغاء قفل الهاتف بمجرد إبقاء إصبعك فوق زر التشغيل حتى لا تضطر إلى الضغط عليه. يعد هذا أكثر ملاءمة مقارنةً بماسح بصمات الأصابع المثبت في الخلف ويعد أيضا أسرع من ماسح بصمات الأصابع الموجود في الشاشة، كما يمكنك إضافة ما يصل إلى 5 بصمات أصابع، ويمكنك أيضًا استخدام بصمة الإصبع للتطبيقات المحلية والمدفوعات في التطبيقات. يحتوي الهاتف أيضًا على خاصية إلغاء القفل باستخدام الوجه، لكنه ليس آمنًا مثل بصمة الإصبع حيث يمكن فتحه بصورة.

مشغل موسيقى وراديو FM والوسائط المتعددة

Mi Music Player هو مشغل الموسيقى الافتراضي مع المؤثرات الصوتية المعتادة من شاومي. كما أن لديه راديو FM مع امكانية التسجيل. الصوت من خلال مكبر الصوت مرتفع، نظرًا لأن الهاتف يحتوي على مكبرات صوت ستيريو،بالإضافة الى ان الصوت من خلال سماعات الأذن يبدوا جيد أيضًا.

كما يحتوي POCO X3 NFC على دعم Widevine L1 حتى تتمكن من تشغيل محتوى  HD عالي الدقة على نتفلكس وتطبيق Amazon Prime Video وتطبيقات البث الأخرى دون أي مشاكل.

بطاقتي SIM والاتصال

يدعم هاتف POCO X3 NFC تقنية Dual 4G VoLTE  الذي يوفر تقنية الجيل الرابع في كل من بطاقاتي ال SIM في آن واحد.  يتوفر به مودم  Snapdragon X15 Cat-12 LTE.

تشمل خيارات الاتصال الأخرى شبكة Wi-Fi 802.11 ac ثنائية النطاق مع هوائيات مزدوجة لاستقبال أفضل ودعم الاتصال عبر Wi-Fi و Bluetooth 5.1 LE و GPS.  كما أنه يحتوي على دعم USB OTG الذي يتيح لك توصيل محركات أقراص USB. بالنسبة الى جودة الاتصال فإنها جيدة، ولم نواجه أي انخفاض في المكالمات ومستوى صوت سماعة الأذن مرتفعًا.

الأداء العام وأداء الألعاب

بالنسبة للأداء، هذا هو أول هاتف يعمل بمعالج  Snapdragon 732G 8nm، والذي يحتوي على 2 x Kryo 470 Performance CPU (القائمة على A76) مسجلة بتردد يصل إلى 2.3 جيغاهيرتز و 6 x Kryo 470 كفاءة وحدات المعالجة المركزية ( A55) بسرعة تصل إلى 1.8 جيغاهيرتز. يحتوي على Adreno 618 GPU.

لم نواجه أي مشاكل أو انخفاض في الإطارات في الألعاب ذات الرسومات المكثفة.  و قد اشتغلت ألعاب Call Of Duty و Dead Trigger و Asphalt 9  وَ PUBG Mobile و Free Fire على نحو سلس ودون أي مشاكل. بفضل معدل التحديث البالغ 120 هيرتز. الألعاب أيضا كانت فائقة السلاسة في الألعاب التي تدعمها مثل Dead Trigger 2 و Real Racing 3 والمزيد. قد يصبح دافئا بعض الشيء مع الألعاب المكثفة واستخدام بيانات 4G، لكن لا يصبح حارا جدًا في التعامل معه. وفقًا للشركة فانه يحتوي على تبريد سائل بالإضافة إلى أنه يجمع بين أنبوب حراري نحاسي موسع مع طبقات متعددة من الجرافيت لتقليل حرارة معالج الهاتف بما يصل إلى 6 درجات مئوية إضافية. ومع ذلك، تحقق من بعض درجات المعايير الاصطناعية أدناه.

عمر البطارية

بالنسبة لعمر البطارية، فإن البطارية المدمجة 5160 ميلي أمبير أكبر من بطارية هاتف POCO X2 والتي تسع 4500 ميلي أمبير. تدوم البطارية لمدة أطول من يوم حتى مع الاستخدام الكثيف مع تمكين التحديث بمعدل 120 هيرتز، ومع الاستخدام المتوسط ​​تدوم حتى لمدة يومين، وذلك بفضل التحسين في واجهة MIUI 12. و لقد حصلت هذه البطارية على أكثر من 7 ساعات من الشاشة (Screen On Time) مع يوم من الاستخدام في معدل تحديث 120 هيرتز. بالرغم من أن معدل التحديث تكيفي يتحول بين 120 هيرتز و 60 هيرتز، فإنه يتحول تلقائيًا إلى 60 هيرتز عندما لا تحتاج إليه، وذلك لتحسين عمر البطارية بشكل أساسي.

كما يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع بقدرة 33 واط وتقنية (Middle Middle Tab  (MMT  التي تستقبل فيها البطارية التيار الكهربائي من المنتصف وتوزعه في نفس الوقت على الجزء العلوي والسفلي للوحدة، لذلك يستغرق الأمر حوالي ساعة واحدة و 5 دقائق فقط ليشحن من 0 إلى 100% و يستغرق 24 دقيقة ليشحن من 0 إلى 50% باستخدام شاحن 33W Turbo المرفق.

خاتمة

هاتف POCO X3 NFC  هو هاتف ذكي آخر ممتاز من POCO. بشاشة LCD ذات معدل 120 هيرتز مع الحد الأدنى من الحواف من سابقتها، وكاميرات جيّدة ليست الأفضل في الفئة السعرية، مع توفر أداء سلس، كما تُوفر البطارية الضخمة حياة رائعة مع دعم الشحن السريع. كان من الممكن أن يوفر الهيكل الزجاجي مظهرًا وملمسًا متميزين، ولكنه سيزيد من وزن الهاتف ويضيف تكلفة إضافية. قد يفوت البعض شاشة AMOLED، ولكن عليك التنازل عن هذا بمعدل تحديث 120 هيرتز والذي نادرًا ما يتوفر في هواتف هذا النطاق السعري (فئة 250 دولار).

المنافسون

يُعد realme 7 Pro المٌنافس المُباشر لـPOCO X3 NFC إذا كنت بحاجة إلى شحن سريع بقوة 65 واط وشاشة AMOLED وماسح ضوئي لبصمات الأصابع في الشاشة، ولكن يمكنك التنازل عن شاشة بمعدل تحديث عالي وبطارية أصغر قليلاً. أيضًا يتوفر Galaxy M51 بسعر أعلى قليلاً شاشة AMOLED وبطارية ضخمة تبلغ 7000 ميلي أمبير.

الإيجابيات
  • شاشة 120 هيرتز HDR كبيرة و جيدة.
  • كاميرات جيدة.
  • أداء سلس.
  • مكبرات صوت ستيريو.
  • عمر بطارية جيد مع شحن سريع 33 واط.
السلبيات
  • قد يكون ضخم وكبير بالنسبة للبعض.
  • جسم بلاستيكي مقارنة بجسم زجاجي في الأجيال السابقة.
  • يفتقر إلى فتحة microSD مخصصة (فتحة لشريحة الإتصال وَ بطاقة microSD أو شريحتان SIM).

 

إقرأ أيضا على موقع A4A:

هذه المُراجعة مُترجمة بتصرف من موقع Fonearena، مع تجارب الاستخدام الفعلي الخاص بنا.

بإختصار

الشاشة
التصميم وجودة التصنيع
أداء الكاميرا
الأداء العام وأداء الألعاب
أداء البطارية والشحن
نظام التشغيل

تُعرف علامة POCO بإطلاقها لهواتف تُدعى بقاتلة الهواتف الرائدة، بمواصفات رائدة وسعر قليل لتحصل على أحسن قيمة مُقابل السعر، فعلت هذا الشيء أيضاً في الفئة المُتوسطة هذه المرة بهاتف POCO X3 NFC حيث دمجت به مواصفاتٍ ممتازة وعتاد جيّد لتحصيل هاتف أفضل قيمة مقابل السعر في هذه الفترة. بشاشة بتردد سريع 120 هيرتز، بطارية كبيرة وشحن سريع 33 واط، وأول هاتف بمعالج SD732G، كذلك أربع كاميرات خلفية تُقدم أداءاً مقبولا، يُمكننا تصينف هاتف POCO X3 NFC ضمن أفضل الهواتف المُتوسطة، و من أحسن الهواتف التي تقدم قيمة مُقابل السعر.

تقييم المستخدمون: 4.25 ( 2 أصوات)

شعيب سعدين

مُدون ومُتابع لما هو جديد في عالم التقنية والأندرويد، مُهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.

بثينة بدادة

كاتبة محتوى، و مترجمة محترفة، مهتمة بعالم التكنولوجيا و التقنيات الحديثة.

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى