مراجعات
ترندينغ

مراجعة هاتف Poco M3: أفضل هاتف اقتصادي لعام 2020 ؟

أحدث هاتف ذكي من Poco، هو Poco M3 وهو الآن متوفر للبيع في جميع أنحاء العالم، لقد قدمت شركة Poco باستمرار قيمة ممتازة مقابل المال على مدار العامين الماضيين. ولكن بسعر إطلاقٍ يبلغ 150 دولارًا، قد يكون جهاز Poco M3 الجديد أفضل قيمة مقابل المال في أجهزة الأندرويد بالكامل.

لذلك دعونا نتعمق في المراجعة الكاملة لهذا الهاتف من أجل معرفة ما إذا كانت ترقى حقًا إلى الضجة المتمثلة في كونها مَلِك هواتف الميزانية.

إخراج هاتف Poco M3 من العلبة

Poco M3

تكشف العلبة الصفراء عن ملحق أصفر مع حافظة TPU، وواقي شاشة (سيتم قريبا تطبيقه من المصنع لإصدار البيع بالتجزئة)، وأداة SIM والأعمال الورقية. يوجد تحته القوة السوداء ل Poco M3. طبقة واحدة أدناه عبارة عن حافة شحن بسعة 22.5 واط، وكابل USB-C وعدد قليل من ربطات المعصم الخاصة بعلامة POCO.

التصميم

إن أولى الانطباعات هي أن هذا الهاتف كبير والتصميم العام صامت بعض الشيء، ولكن هناك بعض اللمسات اللطيفة التي تجعله يبدو وكأنه جهاز رخيص. إن الإطار الأسود من البلاستيك ولكن النسيج جيد جدًا لدرجة أنك قد تخطئ في فهمه لكونه يظهر كإطار من الألومنيوم. كما يوجد بلاستيك على الظهر أيضًا ولكن إختارت Poco تشطيبًا من الجلد الصناعي المطاطي، وهذا في الواقع ما يجعل من السهل إمساك الجهاز ويوفر مظهرًا فريدًا في بحر من تصميمات الأسطح المستوية.

أما في الجزء العلوي من الخلف توجد وحدة الكاميرا الثلاثية في مستطيل كبير بعلامة Poco التجارية. التذبذب في الكاميرا موجود ولكنه ضئيل للغاية. إن المظهر العام جريء ونحن نؤيد شكرة Poco للتركيز على علامتهم التجارية، ويعني هذا أن الأشخاص يمكنهم التعرف على جهاز Poco من بعيد. وحتى بدون علامة تجارية، سيبدو هذا الجهاز أنيقًا وفريدًا.

يوجد في الأعلى مكبر صوت ومقبس سماعة رأس وميكروفون، بينما تحتوي الحافة السفلية على فتحات للميكروفون ومنفذ شحن USB-C و مكبر صوت أيضًا. عادةً لا تكون مكبرات الصوت المزدوجة هي المعيار في هذا النطاق السعري ولكن من الرائع رؤيتها على هاتف Poco M3. تحتوي الحافة الجانبية اليسرى على درج ثلاثي الفتحات لاستيعاب بطاقة SIM المزدوجة وبطاقة micro SD، وعلى الجانب الآخر، تجد زر التحكم في الصوت وزر الطاقة، في حين أن ماسح بصمات الأصابع مدمج في زر الطاقة وهو لمسة لطيفة.

بالنسبة للشاشة، يوجد في المقدمة شاشة FHD + ضخمة بمقاس 6.53 بوصة مع دمعة مركزية لكاميرا السيلفي، نجد الحواف موحدة في الأعلى والجوانب، بينما الحافة السفلية أكبر قليلاً. لا يمكن إرساء أي نقاط للذقن الأكبر قليلاً حيث أن الأجهزة الأخرى في هذا النطاق السعري تحتوي على حواف أكبر في الأسفل، وبشكل عام فإن المظهر الأمامي نظيف على الرغم من أنه قديم بعض الشيء بسبب الدمعة ولكنه هاتف بقيمة 150 دولارًا !!

بقدر ما يتعلق الأمر ببيئة العمل، وعلى الرغم من بطارية 6000 مللي أمبير الضخمة، فإن هاتف Poco M3 لا يشعر بالثقل، فقد بذلت شركة Poco بعض الجهد الهندسي الجيد لجعل M3 يشعر بأنه متوازن للغاية للإمساك به وتشغيله. يأتي هاتف Poco M3 باللون الأسود والأزرق ولون Poco المميز وهو اللون الأصفر. لذلك سيكون لدى العملاء الكثير من الخيارات من حيث الجهاز الذي يناسب تفضيلاتهم. أما بالنسبة للهاتف ذي الميزانية المحدودة، فمِن الواضح أن Poco تتفوق على فئة الوزن عندما يتعلق الأمر بتصميم الأجهزة.

الشاشة

Poco M3

في الجزء الأمامي من هاتف Poco M3، يوجد شاشة عرض ضخمة 6.53 بوصة Full HD + بمعدل تحديث 60 هرتز، وتبلغ الدقة 1080 × 2340 بكسل، مما ينتج عنه كثافة بكسل لكل بوصة تبلغ 395 نقطة في البوصة. تواصل شركة Poco تقليد الهاتف الذكي الحديث بتقديم نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 19.5: 9. إن نسبة الشاشة إلى الجسم هي 83.4٪ ويرجع ذلك أساسًا إلى الذقن السفلي الأكبر قليلاً.

لم تبخل Poco أيضًا على زجاج الشاشة الأمامي باختيار وضع Corning Gorilla Glass 3 على الشاشة. ونجد سطوع الشاشة يصل إلى 400 شمعة وهو ما يتماشى تمامًا مع النطاق السعري. أعني أن الهواتف التي يبلغ سعرها ضعف السعر تدير فقط حوالي 450 شمعة سطوع، لذا فإن ما يحتويه M3 أكثر من كافٍ. يقول شخص جرب الهاتف “في يوم مشمس مشرق في جنوب كاليفورنيا ، لم أواجه أي مشاكل فيما يتعلق بالقراءة في الهواء الطلق”.

يوفر نظام MIUI 12 الكثير من خيارات التخصيص للعرض كالمعتاد، لذا يمكنك تعديل إعدادات نظام الألوان حسب تفضيلاتك الشخصية، حيث يتوفر الوضع الداكن ووضع القراءة لمزيد من التعديل على الشاشة. بإختصار الشاشة جيدة حقًا، وربما تكون واحدة من أفضل الشاشات في هذا النطاق السعري.

الأداء

Poco M3

يعمل Poco M3 على معالج Snapdragon 662 ثماني النواة (4 × 2.0 جيغاهرتز Kryo 260 Gold و 4 × 1.8 جيغاهرتز Kryo 260 Silver) مع وحدة معالجة رسومات Adreno 610. مقترنًا بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 4 جيغابايت وتخزين UFS 2.1 إما بتكوين 64 جيغابايت أو 128 جيغابايت، ويقوم الهاتف بمهام يومية دون أي مشاكل على الإطلاق.

على الرغم من كون Poco M3 هاتفًا اقتصاديًا، يمكنه تشغيل ألعاب مثل Call of Duty و PUBG في الإعدادات العادية، وهناك الكثير من مستخدمي اليوتيوب يتباهون ببراعة الألعاب في هذا الهاتف. تعد الألعاب المتوسطة مثل Hill Climb 2 أو Subway Surfers سهلة للعب على هذا الهاتف، واللعب لفترات طويلة من الوقت لم يولد أي قدر كبير من الحرارة وهو بالتأكيد ميزة إضافية. بالإضافة إلى ذلك، تعد مكبرات الصوت الاستريو ومقبس سماعة الرأس من الميزات الرائعة التي تصبح مفيدة جدًا عند اللعب.

بالطبع، 4 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي تعني أحيانًا أنك قد تحتاج إلى القيام ببعض الإدارة فيما يتعلق بالتطبيقات التي تعمل في الخلفية. ولكن مع Game Turbo، هناك الكثير من الأداء في هذا الهاتف للاستمتاع به على الشاشة الكبيرة مقاس 6.53 بوصة.

نظام MIUI

Poco M3

يعمل هاتف Poco M3 على تشغيل الإصدار العالمي MIUI 12.0.4 الأعلى في أندرويد 10. كالعادة، ال MIUI عبارة عن واجهة برمجية مستقطبة – سيحبها بعض الناس وسيرغب آخرون في تشغيل Nova launcher لجعلها تبدو أشبه بمخزون أندرويد.

بصرف النظر عن هذه المراوغات، و بالرغم من أن نظام MIUI لديه الكثير من الميزات التي تعمل مثل الوضع المظلم/Dark Mode والرفاهية الرقمية/Digital Wellbeing، فإن مساعد جوجل موجود على متن الطائرة والسحب يسارًا من الشاشة الرئيسية يعرض موجز “إكتشف أو Discover” تمامًا مثل هواتف Pixel. هناك أيضا بعض الإضافات المخفية في مجلد الأدوات والتي تعد جميعها تطبيقات مفيدة إلى حد ما بما في ذلك راديو FM. البرنامج المثبتة مسبقا هو الحد الأدنى تمامًا ، و سوق أمازون و فيسبوك و Linkedin والتي كلها قابلة للإزالة.

دعنا نتحدث عن الإشعارات، و التي من المعتقد أنها تمت بشكل جيد مع قائمة الإشعارات السريعة بالرغم من أنها تستمد إلهامها من الإصدارات الأحدث من البرامج عن طريق شركة غير معروفة مقرها في كوبرتينو. أحيانا يكون التقليد هو أفضل شكل من أشكال الإطراء، لذا من المعتقد في هذه الحالة أنه ميزة جيّدة على هاتف M3.

لكن المشكلة الوحيدة هي أنك تستمر في تلقي الإعلانات عند تنزيل التطبيقات من متجر Play للتطبيقات والألعاب الأخرى والتي ليس لها تأثير على الإطلاق. هذا يترك طعمًا سيئًا بعض الشيء فيما يتعلق بتجربة البرنامج. بصرف النظر عن هذه المراوغات البسيطة، يعمل نظام التشغيل بشكل جيد ومن السهل إعداد الجهاز ليبدو مثل هاتف الأندرويد على الرغم من وجود MIUI 12 على هاتف Poco M3.

البطارية

Poco M3

عمر البطارية على هاتف Poco M3 هو ببساطة يومين. لقد حصلت باستمرار على شاشة تزيد عن 7 ساعات في الوقت المحدد على مدار يومين. وهذه البطارية الضخمة التي تبلغ 6000 ملي أمبير داخل هذا الهاتف تجعله بنك طاقة صغيرًا. لذلك باستعمال الكبل المناسب، يمكنك استخدام منفذ الشحن العكسي USB-C على هاتف Poco M3 لإعادة شحن أجهزتك القابلة للارتداء في حالة الضرورة.

وكالعادة، لدى MIUI الكثير من خيارات توفير البطارية لإطالة عمرها بشكل أكبر، وتتضمن هذه الخيارات توفير تحكم دقيق في مستوى التطبيقات الفردية من منظور استخدام البطارية.

إعادة الشحن ليست بطيئة أيضًا بفضل لبنة الشحن بسعة 22.5 واط في الصندوق، والتي تدعم الشحن السريع بقوة 18 واط. على الرغم من الشحن السريع الذي يصل إلى 6000 مللي أمبير، فإنه يستغرق أكثر من ساعة لشحن الهاتف بالكامل.

إن عمر البطارية هو أحد المجالات التي يتفوق فيها هاتف Poco M3 بكل سهولة على معظم الأجهزة بغض النظر عن السعر.

جودة الصوت

Poco M3

توفر مكبرات صوت ستيريو مزدوجة في هاتف سعره 150 دولارًا؟! من المدهش أن الأجهزة متوسطة المدى لا تحتوي على هذه الميزة في أغلب الحالات. ولكن هذا الهاتف بالرغم من أنه من فئة الهواتف متوسطة المدى، إلا أنه يتوفر على مكبرات صوت عالية جدًا، كما أن جودة إخراج الصوت جيدة أيضًا.

يوجد أيضًا مقبس سماعة رأس عتيق الطراز مقاس 3.5 مم يوفر جودة صوت ممتازة عند إقرانه مع سماعات الأذن السلكية AKG. مرة أخرى، يوفر MIUI خيارات متعددة لضبط إخراج الصوت بشكل أكبر عبر إعدادات المعادل أو إذا كان لديك سماعات أذن بأنواع مختلفة، وهناك أيضًا خيار توصيل سماعات الأذن عبر البلوتوث، الصوت عبر البلوتوث لائق ولكنه ليس جيدًا مثل الخيار السلكي.

الكاميرا

Poco M3

على الرغم من أن سعر الهاتف 150 دولارًا، يحتوي الهاتف على ثلاثة كاميرات خلفية، كاميرا رئيسية واحدة بدقة 48 ميغابكسل وفتحة عدسة f / 1.8 وليس بها كاميرا فائقة السرعة. الكاميرتان بدقة 2 ميغابكسل f / 2.4 مخصصتان لاستشعار العمق ولقطات الماكرو. أما الجهة الأمامية، فتوجد كاميرا سيلفي بدقة 8 ميغابكسل بفتحة عدسة f / 2.1.

نتائج كاميرا السيلفي هي بالتأكيد جيدة بما يكفي للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعد الصور الشخصية عبر كاميرا السيلفي مناسبة بشكل معقول طالما أنك لا تنغمس في الكثير من وحدات البكسل.

جودة الصور أثناء النهار جيدة جدًا. والأمر المثير للدهشة هو أنه في ظروف الإضاءة المنخفضة، تكون الصور التي تستخدم الوضع الليلي جيدة جدًا أيضًا. ويحتوي تطبيق الكاميرا على الكثير من الخيارات من حيث Pro Mode و Panorama و Portrait. ألق نظرة على بعض الصور النموذجية في معرض Fliker

أما بالنسبة للفيديو من الكاميرا الخلفية والأمامية محدد بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية، وهناك مجموعة من الخيارات للفيديو أيضًا، حيث يمكنك الاختيار من بين مقاطع الفيديو بالحركة البطيئة والفاصل الزمني والفيديو القصير في تطبيق الكاميرا الذي يمكن أن يكون مفيدًا في مواقف معينة.

لا يمكن لأي جهاز آخر في نقطة السعر هذه لمس Poco M3 من حيث أداء الكاميرا.

الاتصال

Poco M3

تبدو المكالمات واضحة في كلا الاتجاهين في وضع الهاتف أو مكبر الصوت، كما أن الرسائل النصية أيضًا سهلة للغاية مع ميزات دردشة RCS المدعومة من البداية. كذلك لا توجد أي مشاكل في بث الموسيقى أثناء التمرين اليومي أو مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube أثناء التنقل، المشكلة البسيطة الوحيدة التي يمكن ملاحظتها هي نطاق البلوتوث على الجانب المنخفض.

هناك خيارات اتصال أخرى مثل Screen Cast و Nearby Share و ShareMe، وإذا كنت تريد التحكم في التلفزيون الخاص بك، فهناك IR blaster مع تطبيق Mi Remote. بالإضافة إلى ذلك، في البلدان التي تتوفر بها أجهزة شاومي الأخرى، يمكن التحكم فيها عبر تطبيق Mi Remote.

الضجة بشأن الهاتف حقيقية !

Poco M3

هاتف Poco M3 الذكي يبدو أنيقًا حقًا وهو شيء يمكنك أن تفخر بوجوده في جيبك، بالتأكيد هناك بعض المراوغات الطفيفة بعض الشي، وهناك أيضا ميزتان مفقودتان مثل الكاميرا فائقة الدقة أو NFC. لكن هذه التوقعات تحتاج إلى تعديل مع سعر التجزئة لهذا الهاتف الذي يبلغ 150 دولارًا. لأنه بالنسبة للسعر، فإن Poco M3 يحزم على الحائط من حيث الأداء الفعلي عبر فئات متعددة.

يحقق هاتف Poco M3 أداءً منزليًا وشاشة عَرض وعمر بطارية وأداء الكاميرا وتصميم الأجهزة. يبدو الأمر كما لو أن شركة Poco صنعت هاتف M3 لإظهار أن شعارهم ليس فقط دعاية تسويقية. يتضمن أيضا هاتف Poco معصم يد أصفر مع شعار الشركة في العلبة كهدية صغيرة لطيفة.

مع جهاز M3، رفعت شركة Poco المستوى من حيث الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الهاتف الذكي، ويبدو هذا الأمر جيدًا جدًا. ولك الحكم النهائي بعد استخدام هاتف Poco M3 الذكي لأكثر من أسبوع.

إيجابيات و سلبيات هاتف Poco M3

الايجابيات

  • تصميم الجهاز يضرب فوق نقطة السعر
  • بيئة عمل رائعة وتوزيع رائع للوزن
  • شاشة كبيرة عالية الدقة مقاس 6.53 إنش
  • قادر على تشغيل ألعاب الرسومات المكثفة بسهولة
  • بطارية 6000 مللي أمبير مع الشحن العكسي
  • بطارية تدوم ليومين مع 7 ساعات أو أكثر للشاشة في الوقت المحدد Screen On Time
  • تلتقط الكاميرا الرئيسية صورًا جيدة حتى في الإضاءة المنخفضة
  • جودة الصوت متقدمة على مُنافسيه في تلك الفئة
  • تواجد مقبس سماعة الرأس والأشعة تحت الحمراء للتحكم IR
  • سعر منخفض مقارنة بأدائه الرائع

السلبيات

  • لا توجد كاميرا فائقة الدقة على الرغم من وحدة الكاميرا الثلاثية
  • اتصال البلوتوث متقطع بعد 15 قدمًا
  • بعض البرامج ليست بالشكل المطلوب مثل الرموز المربعة فقط ممكنة

 

إقرأ أيضا على A4A:

المصدر

بثينة بدادة

كاتبة محتوى، و مترجمة محترفة، مهتمة بعالم التكنولوجيا و التقنيات الحديثة.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى