الأخبار

كوالكوم تعلن عن Snapdragon 690 .. معالج سيجلب 5G للهواتف الرخيصة

أعلنت شركة كوالكوم رسميًا عن منصة الهواتف المحمولة Snapdragon 690 الداعمة لشبكات الجيل الخامس 5G ، مما يجعلها أول منصة في السلسلة تدعم الجيل التالي من معيار الشبكات، وذلك بالرغم من أنها ستدعم فقط معيار (sub-6GHz) الأبطأ من (5G)، وليس معيار (mmWave) الأسرع.

وصنعت كوالكوم المعالج بالاعتماد على عملية التصنيع 8 نانومتر من سامسونج، ويتميز بثمانية نوى (Kryo 560) ووحدة معالجة رسومات (Adreno 619L)، وتنقسم نوى وحدة المعالجة المركزية إلى نواتين رئيسيتين (Cortex-A77) بتردد 2 جيجاهرتز وست نوى (Cortex-A55) بتردد 1.7 جيجاهرتز

ويتميز المعالج بمودم (Snapdragon X51 5G)، ومحرك كوالكوم من الجيل الخامس من الذكاء الاصطناعي، ودعم قدرات الوسائط المتعددة الجديدة، مثل التقاط فيديو بدقة 4K HDR، وشاشات ذات معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، مع تحسين أداء وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، وذلك بالمقارنة مع معالج (Snapdragon 675).


 اقرأ المزيد: الشركات الأمريكية قد تعود قريبا للعمل مع هواوي في مجال 5G

ويعد معالج (Snapdragon 690) الجديد بمجموعة متنوعة من التحسينات الأخرى بالمقارنة مع معالجات سلسلة 6 السابقة، وتقول شركة كوالكوم: إنه سيقدم أداءً أفضل بنسبة 20 في المئة بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية مع عرض رسومات أسرع بنسبة 60 في المئة مقارنةً بمعالج (Snapdragon 675)، مع دعمه لكاميرات بدقة 192 ميجابكسل على الأجهزة المتوسطة.

ويحظى دعم (5G) بالنسبة لهذا المعالج بأهمية خاصة فيما يتعلق بالتبني الواسع للجيل الخامس، وذلك بالنظر إلى أن معالجات الشركة من السلسلة 6 تظهر غالبًا ضمن الهواتف من الفئة المتوسطة والمنخفضة، مثل هواتف نوكيا وموتورولا وإل جي.

وكانت ميزة الجيل الخامس مقتصرة في السابق على معالجات كوالكوم الرائدة من السلسلة 8، مثل (Snapdragon 865)، ومعالجاتها شبه الرائدة من السلسلة 7، مثل (Snapdragon 765) و (Snapdragon 768G).

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى