الأخبار

هواوي تتحالف مع أوبو وشاومي وفيفو لإيجاد بديل عن جوجل بلاي ستور

تتجه شركات صناعة الهواتف الذكية الصينية للتتعاون لتكوين منصة للمطورين خارج الصين لتحميل التطبيقات على جميع متاجر التطبيقات الخاصة بهم في وقت واحد من أجل منافسة جوجل ومتجرها بلاي ستور.

وجسب وكالة رويتر، وتعمل شركات شاومي، وهواوي، وأوبو، وفيفو على حل المشكلات فيما يعرف باسم (تحالف خدمات المطورين العالمي) Global Developer Service Alliance. وتهدف المنصة إلى تسهيل تسويق مطوري الألعاب والموسيقى والأفلام والتطبيقات الأخرى لتطبيقاتهم في الأسواق الخارجية، وذلك بحسب ما نقلت رويترز عن مصادر مطلعة.

وقالت المصادر: إن (تحالف خدمات المطورين العالمي) كان يهدف في البداية إلى إطلاق المنصة في مارس المقبل، مع أنه ليس من الواضح كيف سيتأثر ذلك بتفشي فيروس كورونا الأخير. ويُذكر في موقع ويب تجريبي أن المنصة ستُغطي في البداية 6 مناطق، منها: الهند، وإندونيسيا، وروسيا.

وبحسب أحدث تقرير من شركة أبحاث السوق IDC، فإن الشركات الصينية الأربعة استحوذت على 40.1% من شحنات الهواتف العالمية في الربع الأخير من عام 2019. وفي حين أنه لا تزال أوبو، وشاومي، وفيفو تستطيع الوصول إلى متجر وخدمات جوجل في الأسواق الدولية، فقد فقدت هواوي الوصول إلى منتجات جوجل في الهواتف الجديدة العام الماضي، بعد أن منعت الولايات المتحدة الموردين الأمريكيين من بيع السلع والخدمات إليها، بعد إدراجها في القائمة التجارية السوداء بسبب مخاوف على الأمن القومي.

ومنذئذ، اتخذت هواوي عددًا من الخطوات للابتعاد عن جوجل، إذ أطلقت نظامًا جديدًا لتشغيل الأجهزة المحمولة باسم (هارموني) Harmony العام الماضي، وهي تستعد خلال العام الحالي لتطوير منصة تكون بديلًا عن خدمات جوجل.

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق