الأخبار

هواتف Android معرضة للتوقف عن العمل في حالة عدم دفع الفاتورة، و هذا بفضل تطبيق Google الجديد

يجب أن يكون معجبو آندويد (Android) على دراية بالتطبيق الذي أنشأته جوجل والذي من شأنه أن يمنح مشغلي الهواتف المحمولة القدرة على إيقاف تشغيل الجهاز إذا لم يتم دفع الفاتورة في الوقت المحدد.

تم وضع مستخدمي الآندرويد في حالة تأهب بشأن أحد التطبيقات التي طورتها جوجل، والتي من يمكن أن تسمح لشركات الجوال بإغلاق الجهاز إذا لم يتم دفع الفاتورة. يُطلق على هذا التطبيق إسم Device Lock Controller وقد ظهر على متجر بلاي (Google Play Store) في وقت سابق من هذا العام مع وصول تحديث تطبيق الآندرويد اللافت للنظر مؤخرًا. أما في ما يخص وصف التطبيق ، تقول جوجل إن البرنامج يقدم “إدارة الأجهزة لمُوفري الائتمان” ويمنح مقدمي الخدمة القدرة على “تقييد الوصول عن بُعد” إلى جهاز الآندرويد.


يتيح تطبيق Device Lock Controller إدارة الجهاز لمُوفِّري الائتمان، ويمكن لمزود الخدمة الخاص بك تقييد الوصول عن بُعد إلى جهازك إذا لم تقم بالدفع. إذا كان جهازك مقيدًا، فإن الوظائف الأساسية مثل مكالمات الطوارئ والوصول إلى الإعدادات ستظل متاحة.

حتى الآن، لم يتم تنزيل هذا التطبيق سِوى بضع عشرات من المرات، وبعد اكتشاف تنزيل الآندرويد هذا، قدّمت شركة جوجل مزيدًا من المعلومات عنه.
كما ورد في منشور من موقع XDA Developers، فإن جوجل صرحت أن هذا التطبيق ظهر على متجر بلاي عن طريق الخطأ ويجب ألا يتم إدراجه لمستخدمي الآندروين الغربيين.

و قالت شركة Mountain View إن هذا التطبيق ( Device Lock Controller) قد تم إطلاقه بالتعاون مع شركة هواتف محمولة في كينيا تسمى Safaricom و التي تقوم ببيع هواتف ذكية بالتقسيط، و تشير صفحة الأسئلة الشائعة على موقع Safaricom إلى أن أولئك الذين يشترون هواتف من شركة الإتصالات هاته ولا يقومون بدفع الأقساط بعد أربعة أيام من الموعد النهائي للتسديد، سيجدون أجهزتهم قد أُقفلت.

 

ولكن من المثير للاهتمام هو القوة التي يتمتع بها هذا التطبيق، وأن هذه الأداة جاهزة للاستخدام أذا أرادت شركات النقل في الأسواق الأخرى الحصول على حافز إضافي تحت تصرفهم لضمان دفع العملاء لفواتيرهم في الوقت المحدد.

و قد ألقى مطورو XDA نظرة فاحصة و دقيقة على هذا التطبيق لمعرفة ما يمنحه هذه القوة الهائلة على مستخدمي الآندرويد.

كما قال موقع الويب إن تطبيق Google Device Lock Controller يَستخدم  DeviceAdminService API  للتحكم عن بعد في وظائف الجهاز.

لذلك في الوقت الحالي، يبدو أن هذا التطبيق مخصص فقط لأسواق معينة. وأيضا تطبيقات مماثلة يمكن فقط إستخدامها من قِبَل شركات أو جهات معينة.

على سبيل المثال، فإن واجهة برمجة التطبيقات (API) هذه هي نفسها التي تستخدمها الشركات للتحكم في ما يمكن للموظفين القيام به بهواتف العمل التي يتم تسليمها لهم.

كذلك تميل الشركات التي تصدّر هواتف العمل للموظفين إلى تحميل التطبيقات التي تستعمل واجهة برمجة التطبيقات (API) هذه ، وبمجرد تثبيتها لا توجد طريقة لتعطيلها.

ويبدو الأمر مماثلا مع تطبيق Device Lock Controller، بحيث ما إن يتم تحميل هذا التطبيق مسبقًا على هاتف آندرويد من قبل حتى أن يحصل عليه العميل لأول مرة لن تكون هناك طريقة لإزالة البرنامج أبدا.

و قد صرحت شركة جوجل (Google) بأنها تعمل على إزالة قائمة هذا التطبيق من متجر بلاي ( Play Store).

إقرأ أيضا على موقع A4A :

المصدر

بثينة بدادة

كاتبة محتوى، و مترجمة محترفة، مهتمة بعالم التكنولوجيا و التقنيات الحديثة.

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى