الأخبار

مراجعة هاتف Xiaomi Mi Note 10 Lite │ حب من أول نظرة

وصلت الهواتف المتوسطة في سنتي 2019 و2020 إلى مستوى رفيع من القوة والجمال، لكنها أصبحت تتشابه بشكل مربك، ما عدا هاتف ليس ككل الهواتف.. Xiaomi Mi Note 10 Lite يملك تفاصيل تجعلك تقع في حبه من أول نظرة.

بعد تجربتنا المعمقة للجهاز، اكتشفنا بعض العيوب وأحببنا الكثير من المميزات. ندعك تكشف كل هذا في مراجعة هاتف Xiaomi Mi Note 10 Lite، ولم لا أن تقع في حبه أنت أيضا.

التصميم

الجمال شيء نسبي، لكن خامات التصنيع ليست كذلك، وأي شخص يمتلك الحد الأدنى من المعرفة في عالم الهواتف يعلم أن تصميم هذا الجهاز من أفخم ما يكون.

يأتي الهاتف بظهر زجاجي من النوع الرفيع وإطار معدني حقيقي ذي انحناء ملحوظ، مما يعد تركيبة تمتع ناظريك وتعطيك مسكة ممتعة ومريحة، وتحسسك أن الحهاز أخف بكثير من وزنه الحقيقي، الذي يتجاوز 204 غرامات، مع سمك مبالغ فيه، لسبب سنذكره لاحقا.

الشيء الرائع في التصميم والذي رأيناه أخييرا في هاتف شاومي هو بروز الكاميرات الذي يكاد يكون منعدما، أفضل حتى من الكثير من الهواتف الرائدة.

Mi Note 10 Lite

الشاشة

يضم Mi Note 10 Lite  شاشة مبهرة، من نوع AMOLED وبحجم 6.47 بوصة، فيها نوتش من نوع قذرة الماء، رغم أنه قديم وكل الشركات تخلت عنه، إلا أنه صغير جدا ومن السهل أن تتعود عليه.

أهم ما يميز الشاشة مقارنة بشاشات الهواتف المنافسة هو الانحناء الذي لا تجده حتى في الهواتف الرائدة، مما يعطي الهاتف هوية وفخامة تبديه أغلى بكثير من ثمنه الحقيقي.

Mi Note 10 Lite

الانحناء نفسه هو المسؤول عن سمك الهاتف الزائد، كما أن الشاشات المنحنية أكثر عرضة للكسر وإصلاحها مكلف جدا، لكنها تبقى تجربة فريدة في هذه الفئة، وتعطي الهاتف فخامة لا توجد في سواه.

بعيدا عن الانحناء، تجربة المشاهدة والاستخدام في هذه الشاشة أكثر من رائعة، بألوان مشبعة وسطوع ممتاز ودقة محكمة وأبعاد مميزة، تجعلك تستمتع بأي شيء تراه فيها، حتى التجول في واجهة المستخدم بدون سبب.

فوق هذا، تضم الشاشة مستشعر بصمات فاجأنا بسرعته ودقته، وفاجأنا أيضا كونه يشتغل والشاشة منطفئة.. أخيرا أصبحت مستشعرات البصمات في الشاشات اعتمادية في الفئة المتوسطة.

 

واجهة المستخدم والأداء

يخرج Xiaomi Mi Note 10 Lite من العلبة بالنسخة الحادية عشر من واجهة MIUI، لكن تحديث MIUI يأتيك كتحديث بسرعة، ويغير لك تصميم النظام بشكل جذري.

أصبح تصميم الواجهة رائعا من كل النواحي، والميزات التي كانت تعطيها تفوقا مقارنة بالواجهات الأخرى أصبحت أكثر، فالهاتف أصبح يبدو ذكيا في واجهة MIUI أكثر من أي هاتف أندرويد آخر، لكن مع الأسف مازالت الواجهة مملوءة بالـ Animations وكأنها موجهة للأطفال، ومازالت شاومي مصرة على الإعلانات داخل النظام مع الكثير من التطبيقات والألعاب المثبتة مسبقا.

هاتفنا يعطيك الأداء المنتظر منه بالنسبة لجهاز بمعالج Snapdragon 730 و 6 جيغا رام، بسلاسة في كل المهام مهما كان ثقلها، وبتنقل سريع بين مختلف التطبيقات.

حتى في الألعاب أداء الهاتف كان مرضيب، إذ تمكنا من لعب PUBG بإعدادات High و HD بسلاسة كبيرة ولفترة طويلة دون ارتفاع درجة حرارة الجهاز.

كنا نفضل وجود معالج أفضل من Snapdragon 730، لأنه معالج من العام الماضي، وهو نفسه المستعمل في Xiaomi Mi 9T الأقدم، لكن بما أن أداء الهاتف كان مقبولا، وبما أن المعالج هو الذي جعل سعر الهاتف غير مرتفع كثيرا فإننا لن نعتبر هذه النقطة نقطة ضعف مؤثرة.

 

الكاميرات

أكبر هراء تقوم به الشركات هو وضع 4 كاميرات في هاتف وهي في الأصل اثنتان فقط، وبالنسبة لهاتف بهذا السعر، هذا الأمر غير مقبول تماما.

عندنا هنا كاميرا رئيسية بدقة 64 ميغابيكسل وقتحة عدسة f/1.9 وكاميرا Ultrawide بدقة 8 ميغابكسل بفتحة عدسة f/2.2 بالإضافة إلى مستشعر ماكرو ومستشعر لمعلومات العمق، إذن فغياب كاميرا Telephoto نقطة ضعف ملحوظة مقارنة بالهواتف المنافسة.

في تجربتنا للهاتف، أعطتنا الكاميرا الرئيسية صورا مبهرة، قريبة من الكمال وقريبة من الواقع، حتى العزل فيها كان ممتازا، عند توفر الإضاءة الكافية.

تعطي الكاميرا إمكانية التصوير بوضع 64 ميغابيكسل، الذي يوفر  زوم أكبر بكثير.

أما التصوير في الليل فكان مخيبا بعض الشيئ، حيث ظهر لنا بعض التشويش وغابت التفاصيل قليلا، وحتى الألوان كانت أقل مما كنا نتوقع.


اقرأ المزيد: الإعلان عن هاتف Redmi K30S بشاشة 144 hz وسعر في المتناول


تجربة التصوير اليلي بـ Mi Note 10 Lite لم تكن كارثية لكنها أقل جودة من الكثير من الهواتف الأخرى في هذه الفئة السعرية.

كاميرا Ultrawide أداءها كان جيدا في النهار، وفي الليل ليست مطالبة بالكثير، لأنها أصلا لم تصمم لهذا، لكنها فاجأتنا بنتائج مقبولة إلى حد بعيد من حيث التعامل مع الإضاءة.

يمكنك تصوير فييوهات بدقة 4k 30fps أو Full HD إلى غاية 60 fps، ونحن ننصحك بدقة Full HD بـ 30 fps، لأنها الأفضل من حيث التثبيت، أما 4K فلا تستخدمها إلا في وجود حامل لتثبيت الهاتف عند التصوير.

سواء في Full HD أو 4K، الكاميرا تقدم فيديوهات رائعة، ب Dynamic Range ممتاز وألوان واقعية ودقة جيدة، يمكنك الاعتماد عليها بكل ثقة.

كاميرا السيلفي دقتها 16 ميغابيكسل، نعتبرها من أفضل كاميرات هواتف شاومي على الإطلاق، لأنها لا تعطي تلك التفاصيل الحادة جدا المعروفة عند شاومي، وتعطيك دقة وDynamic Range مميزين، مع عزل رائع بالنسبة لكاميرا أمامية، لكنها لم تسلم من مشكل شاومي الأبدي: لون البشرة الباهت.. في بعض الأحيان وليس دائما.

لكي تكنمل الصورة بالنسبة للكاميرا الأماميىة، نفس الشيء حرفيا ينطبق على الفيديوهات، التي تعتبر Full HD 30 fps دقتها القصوى.

الصوت في هذا الهاتف نقي جدا ومجسم بأفضل شكل، يعطيك تجربة ممتازة، رغم أنه غير مرتفع كثيرا، ورغم السماعة الوحيدة الموضوعة في مكان غبي، يسهل عليك سده بيدك عند الاستخدام.

 

البطارية

يضم Xiaomi Mi Note 10 Lite بطارية ضخة جدا سعتها 5260 ميلي أمبير، شحناها أربع مرات فقط خلال أسبوع، رغم استعمالنا المكثف للهاتف، وبذلك أحذنا حوالي 9 ساعات من استعمال الشاشة في كل شحن.

الشحن بالذات كان ممتازا، بفضل الشاحن السريع بقدرة 30 واط الذي يأتي داخل العلبة، وبإمكانه ملء البطارية  من 0 الى 100 في اقل من ساعة وربع و شحن 53% في نصف ساعة و 6% في خمس دقائق.

 

خاتمة

ننصحك بشراء هاتف Xiaomi Mi Note 10 Ltie إذا كنت تمتلك مبلغ 250 يورو، وإذا كنت في مصر فيمكنك شراؤه بسعر 5555 جنيه، أما في الجزائر فسعره حوالي 65.000 دينار.

اشريه لأنه الأجمل والأفخم ولأنه فريد من نوعه، فسيكون لك أفضل خليفة لهاتف Xiaomi Mi 9T, وسيكون مناقسا شرسا لـ Galaxy A71 بسعر اقل بكثير.

ستأخد بشرائه شكلا فريد وبطارية رائعة وكاميرات جيدة وشاشة من اعلى مستوى، وستضحي بالمقابل ببعض الصلابة وتاخذ كاميرا بأداء ليلي سيء.

لا تشتري Mi Note 10 Lite إلا في حالة واحدة، وهي إذا كان نمط حياتك يفرض عليك ألا تحافظ عليه بالشكل الكافي.

 

الإيجابيات

  • شاشة منحنية بدقة ممتازة
  • تصميم جميل وفريد
  • واجهة مستخدم غنية وسلسة
  • بطارية كبيرة
  • شحن سريع حقيقي
  • صور جيدة في الكاميرا الرئيسية

السلبيات

  • معالج قديم
  • كاميرات غير كافية
  • متانة غير مضمونة

اقرأ أيضًا على موقع A4A:

باختصار

التصميم
الشاشة
الأداء
الأداء في الألعاب
الكاميرات
البطارية
القيمة مقابل السعر
واجهة المستخدم

من حيث المواصفات يبقى Mi Note 10 Lite في منافسة شرسة ومتكافئة مع الكثير من هواتف العلامات الأخرى، إلا أنه يوفر بعض الميزات الفريدة التي لا تجدها في سواه

اشري Mi Note 10 Lite لأنه الأجمل والأفخم ولأنه فريد من نوعه، فسيكون لك أفضل خليفة لهاتف Xiaomi Mi 9T, وسيكون مناقسا شرسا لـ Galaxy A71 بسعر اقل بكثير. ستأخد بشرائه شكلا فريد وبطارية رائعة وكاميرات جيدة وشاشة من اعلى مستوى، وستضحي بالمقابل ببعض الصلابة وتاخذ كاميرا بأداء ليلي سيء. لا تشتري Mi Note 10 Lite إلا في حالة واحدة، وهي إذا كان نمط حياتك يفرض عليك ألا تحافظ عليه بالشكل الكافي.

تقييم المستخدمون: 3.75 ( 1 أصوات)

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى