الأخبار

دراسة: ارتفاع أسعار الهواتف عالميا بنسبة 10%

ارتفعت أسعار الهواتف عبر العالم هذا العام بأكثر من 10%، حسب دراسة حديثة، وذلك في ك القارات، ما عدا أمريكا.

وأجرت الدرسة مؤسسة Counterpoint Research البحثية، مركزة على الأسواق الرئيسية وهي أمريكا الشمالية، أمريكا اللاتينية، أوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا، وآسيا والسوق الصيني، ووفقًا للدراسة فقد ازداد متوسط سعر شراء الهواتف في كل القارات مع عدا أمريكا اللاتينية.

وأوضحت الدراسة أن أكثر زيادة كانت في الصين، حيث يبلغ متوسط سعر شراء الهواتف 310 دولارًا أمريكيًا بزيادة بنسبة 13% على أساس سنوي، كما شهدت أمريكا الشمالية زيادة بنسبة 7% على أساس سنوي مقارنة بالربع الثاني في العام الماضي، حيث بلغ المتوسط 471 دولار.

أما أمريكا اللاتينية فقد شهدت انخفاضًا في المتوسط بنسبة 5% على أساس سنوي، وبلغ المتوسط في الربع الثاني للعام الحالي 166 دولار.


اقرأ المزيد: عودة ارتفاع أسعار الهواتف في الجزائر .. أية أسباب وأي مستقبل؟


وعلى الرغم من انخفاض مبيعات الهواتف الذكية في جميع أنجاء العالم، إلا أن الهواتف ذات الأسعار المرتفعة، لا زالت تباع بشكل جيد، وشهدت انخفاضًا بنسبة 8% على أساس سنوي فقط.

ويشير التقرير إلى أن هناك إقبالًا قويًا على شراء الهواتف الرائدة وخاصة هواتف شركة Apple خاصة أن الاعتماد على الهواتف الذكية أصبح أكثر بسبب الإلاق المستمر في معظم أنحاء العالم بسبب كورونا.

ومن الجدير بالذكر أيضًا، أنه خلال الربع الثاني كانت 10% من شحنات الهواتف في العالم مزودة بتقنيات اتصال الجيل الخامس 5G مما ساهم في ارتفاع الإيرادات بنسبة 20%.

كما كشفت الدراسة أن متوسط أسعار بيع الهواتف في الشرق الأوسط وإفريقيا ارتفعت بنسبة 3% وبلغ متوسط أسعار الهواتف 164 دولارًا أمريكيًا.

واستحوذت شركة آبل على غالبية مبيعات الهواتف في الربع الثاني بحصة سوقية بلغت 34%، وفي المركز الثاني جاءت هواوي بنسبة 20%، ثالثًا جاءت سامسونج بنسبة 17% ثم فيفو 7% وأوبو 6%، و16% لشركات أخرى عديدة.

اقرأ أيضًا على موقع A4A:

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى