الأخبار
ترندينغ

خبراء الأمن ينصحون بتغطية كاميرات الهاتف و الكمبيوتر المحمول

مقدمة

يمتلك معظمنا كاميرات مدمجة في الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول أو كاميرا الويب المكتبية التي نستخدمها للعمل أو الدراسة أو التواصل الاجتماعي الافتراضي.

لسوء الحظ، يمكن أن يتركنا هذا الامتياز عُرضة لهجوم عبر الإنترنت يُعرف باسم camfecting، يحدث هذا عندما يتحكم المخترقون في كاميرا الويب الخاصة بك عن بُعد، حيث أنهم يفعلون ذلك عن طريق تعطيل ضوء “التشغيل” الذي يشير عادة إلى أن الكاميرا، لذلك يضن الضحية أن الكاميرا لاتزال مغلوقة.

كاميرات

في الواقع، إن العديد من كاميرات أجهزتنا غير آمنة، وقد اقترحت الأبحاث على مستوى العالم أن هناك أكثر من 15000 جهاز كاميرا ويب (بما في ذلك في المنازل والشركات) يمكن الوصول إليها بكل سهولة من قبل المخترقين، دون الحاجة حتى إلى الاختراق.

نصيحة من مارك زوكربيرج

يقول مارك أن عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول لا يمكن تنشيط كاميرا الويب الخاصة به. لكن يحتفظ الكثير منا بأجهزة الكمبيوتر المحمولة في وضع السبات أو السكون (وهما مختلفان)، وفي هذه الحالة يمكن لمجرم الإنترنت تشغيل الجهاز ومنه تشغيل الكاميرا. حتى مارك زوكربيرج اعترف بأنه يغطي كاميرا الويب الخاصة به ويخفي ميكروفونه.

مهم جدا التفكير في سبب اختيار شخص ما اختراق جهازك المنزلي، ومن غير المحتمل أن يقوم المُخترِق بالتقاط صور لك من أجل ابتزاز شخصي أو آثاره المخيفة. في حين أن هذه الحالات تحدث، فإن غالبية الوصول غير المشروع إلى كاميرا الويب مرتبط بجمع المعلومات لتحقيق مكاسب مالية.

قل تشيز !

كثيرًا ما يحاول مجرمو الإنترنت خداع الناس للاعتقاد بأنهم قد تم القبض عليهم من خلال اختراق كاميرا الويب. يوميا يتم إرسال الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني العشوائية في محاولة لإقناع المستخدمين بأنهم “تم القبض عليهم” أمام الكاميرا، لكن لماذا؟

إن عار الناس على استخدام كاميرا الويب “غير الملائم” بهذه الطريقة هو عملية احتيال تحقق فدية كبيرة. يدفع العديد من الضحايا خوفًا من الكشف عنها علنًا.

معظم عمليات اختراق كاميرا الويب الحقيقية هي هجمات مستهدفة لجمع معلومات مقيدة، غالبًا ما تتضمن مجموعات شركات متمرسة في مجال التكنولوجيا تقوم بجمع المعلومات الاستخبارية والتقاط الصور السرية. وبعض عمليات الاختراق هي أعمال تجسس للشركات، في حين أن البعض الآخر من أعمال وكالات الاستخبارات الحكومية.

هناك نوعان من تقنيات الاستحواذ الشائعة المستخدمة في هجمات camfecting، تُعرف الأولى باسم RAT (أداة الإدارة عن بُعد)، وتحدث الثانية من خلال دعم تقني عن بُعد مزيف يقدمه أشخاص مُؤذون.

عادةً ما يأتي الدعم الفني الحقيقي عن بُعد من مزود خدمة البيع بالتجزئة (مثل Telstra أو Optus). يمكن أن تثق بأفراد الدعم الفني المعتمدين لديك، ولكن لا يجب أن تمد هذه الثقة إلى “صديق” بالكاد تعرف أنه يعرض استخدام برنامج الدعم عن بُعد الخاص به “لمساعدتك” في حل مشكلة ما.

مثال على RAT هو فيروس حصان طروادة يتم تسليمه عبر البريد الإلكتروني، وهذا يمنح المتسللين سيطرة داخلية على الجهاز.

الوصول الكامل

عندما يصيب فيروس حصان طروادة أحد الأجهزة، فليس فقط كاميرا الويب التي يتم الوصول إليها عن بُعد، إنها الكمبيوتر بالكامل، وهذا يعني الوصول إلى الملفات والصور والخدمات المصرفية ومجموعة من البيانات.

كانت القدرة على تثبيت RAT موجودة منذ عدة سنوات. في عام 2015، يمكن شراء RAT المشهور على الإنترنت مقابل 40 دولارًا أمريكيًا فقط، يمكن نشر البرامج الضارة عبر بريد إلكتروني أو مرفق أو محرك أقراص فلاش.

أولئك الذين يرغبون في تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات يمكنهم الإطلاع على موقع اليوتيوب، الذي يحتوي على العديد من البرامج التعليمية.

كاميرات الويب في كل مكان

بيوتنا تزداد ذكاءً كل عام، ففي عام 2018 أفادت التقارير أن الأسرة الأسترالية المتوسطة لديها 17 جهازًا متصلًا.

كاميرات

لنفترض أن هناك جهاز كمبيوتر محمول، وثلاثة أو أربعة هواتف محمولة وأجهزة لوحية، ونظام كاميرا للأمن المنزلي وتلفزيون ذكي مزود بكاميرا مدمجة للتعرف على الوجه. أضف إلى ذلك جرس باب مزود بكاميرا، ودمية تتحدث، ولعبة الروبوت التي تتبعك في جميع أنحاء المنزل، ومن الممكن أن يكون لدى أسرتك أكثر من 20 كاميرا يمكن الوصول إليها عبر بروتوكول الإنترنت.

كاميرات

لفهم نقاط ضعفك بشكل أفضل، يمكنك تجربة محركات مثل Shodan، حيث يتيح لك محرك البحث هذا تحديد أجهزتك التي يمكن للآخرين رؤيتها من خلال اتصال بالإنترنت.

نصائح لتفادي إختراق كاميرات الأجهزة الالكترونية

عندما يتعلق الأمر باستخدام كاميرات الويب، قد تتساءل عما إذا كنت آمنًا تمامًا. من الصعب معرفة ذلك لكن كن مطمئنًا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنح نفسك أمان أفضل.

كاميرات
غطاء يوضع فوق كاميرا الهاتف أو الكمبيوتر المحمول.

 

  • وضع قطعة من الشريط الأسود فوق الكاميرا كحل بسيط منخفض التقنية لاختراق كاميرا الويب.
  • إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول أو كمبيوتر سطح المكتب عند عدم استخدامه فكرة جيدة أيضًا.
  • لا تدع وضع السبات أو السكون أو وضع الطاقة المنخفضة بجهاز ما يغريك بإحساس زائف بالأمان.
  • في العمل، قد يكون لديك جدران حماية وأنظمة مكافحة الفيروسات وكشف التسلل التي توفرها شركتك، لكن هذه الحماية باطلة بالنسبة لمعظمنا عند العمل من المنزل. وقد تساعد ممارسات “Cyberhygiene” في حمايتك من الهجمات المحتملة.
  • استخدم دائمًا كلمات مرور آمنة، وتجنب إعادة استخدام كلمات المرور القديمة بأرقام مضافة مثل “Richmond2019” أو “Manutd2020”.
  • تأكد أيضًا من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات ونظام التشغيل بانتظام.
  • الأهم من ذلك كله، لا تشارك كلمة المرور الخاصة بك (بما في ذلك كلمة مرور wifi المنزلية).
    لا تنقر فوق الروابط المشبوهة.
  • قم بمسح أجهزتك بشكل روتيني من التطبيقات غير الضرورية.

 

إقرأ أيضا على A4A:

المصدر

بثينة بدادة

كاتبة محتوى، و مترجمة محترفة، مهتمة بعالم التكنولوجيا و التقنيات الحديثة.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى