مقالات تقنيةهواتف ذكية

هواتف 2020: 5 تطورات ننتظرها بشدة

كان عام 2019 من بين أغنى السنوات من حيث التكنولوجيات الجديدة في الهواتف، وسهولة وصولها إلى المستخدمين، أيا كانت إمكاناتهم المادية.

رغم ذلك، ما زلنا كمتابعين نطمع في الأفضل، مع دخول سنة 2020، خاصة مع صعود أسواق جديدة وبروز علامات نامية، دون إغفال دخول تقنية الجيل الخامس 5G.

في هذه الأسطر، نرصد لكم أهم 5 تطورات ننتظر أن تكون خلال عام 2020.

1- هواتف iPhone بتطور حقيقي

مازالت هواتف iPhone تحظى بشعبية كبيرة في كل أنحاء العالم، خاصة في الدول التي تتمتع شعوبها بقدرة شرائية كبيرة، غير أن هذه الهواتف أصبحت تكرر نفسها منذ بضعة سنوات، حتى أن بعض الهواتف المتوسطة من العلامات الأخرى أضحت تحمل العديد من المميزات غير المتوفرة في هواتف iPhone التي تفوقها سعرها بخمس أضعاف أو أكثر.

ننتظر هذه السنة بشغف كبير رؤية هواتف iPhone تصاميم إبداعية أكثر، وشحن سريع حقيقي ومنافذ USB Type-C، وشاشة بمعدل تحديث 120 هيرتز .. ولم لا تقنيات أخرى ثورية، مثل تلك التي عودتنا عليها Apple في الأجيال الأولى من هواتفها الذكية.

2- عودة هواوي بقوة

انتظرنا في عام 2019 تصدر هاتف Mate 30 Pro لهواوي مبيعات الهواتف الرائدة في العالم، لما كان يمثله من ميزات متقدمة، لكن العقوبات الأمريكية ضد الشركة أرادت عكس ذلك، ولم يخرج الهاتف المنتظر من الصين تقريبا.

بعد مرور أشهر، أصبح الموقف الأمريكي أكثر لينا، مع الضغوطات التي أصبح يتلقاها من طرف العديد من الدول الأوروبية، ما جعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتراجع عن الرسوم الجمركية التي كان ينوي فرضها على الصين. ومنه يرى الكثيرون أن أزمة هواوي ستختفي كليا مستقبلا.

إذا عادت المياه إلى مجاريها بالنسبة لقسم الهواتف الذكية لدى هواوي، فإننا نراها بالتأكيد في مكانة عالية مجددا، مع هواتف من أعلى مستوى، بأسعار تنافسية، في كل الفئات السعرية.

3- شاشات بمعدلات تحديث أكثر

تميز عام 2020 بظهور عدد من الهواتف ذات شاشات معدل تحديثها 120 هيرتز أو 90 هيرتز، وعلى غير العادة، لم تكن سلسلات الهواتف الكبرى والأغلى هي المعنية بهذه النقلة، فما عدا سلسلة OnePlus 7 و Pixel، اقتصر تواجد هذه التقنية في هواتف Asus ROG و OPPO Reno و Realme و Redmi K وبعض العلامات الأخرى.

ننتظر هذه السنة أن تحذو الشركات الكبرى كلها هذا الطريق، فنرى كل الهواتف الرائدة بشاشات بمعدل تحديث لا يقل عن 90 هيرتز، ولم لا نرى هذه التقنيات في هواتف أقل سعرا؟

4- تقنية 5G في هواتف أكثر وأرخص

لا ننتظر دمقرطة تقنية الجيل الخامس بين ليلة وضحاها، خاصة في دولنا الإفريقية، فالأمر يحتاج لعدة سنوات لكي يظهر بالشكل المطلوب، لكن على الأقل، ننتظر أن تكون هذه السنة امتدادا لسابقتها من حيث توفر التقنية عالميا بشكل تدريجي، خاصة في الموجات القصيرة والمتوسطة.

ما يهمنا بشكل أكبر هو استمرار توفر هذه التقنية في الهواتف الجديدة، بعد أن ظهر البعض منها العام الماضي، وكانت رائدة وغالية الثمن، إذن، فلنستعد لبعض الهواتف المتوسطة المجهزة بهذه التقنية هذا العام.

5- هواتف قابلة للطي بسعر أقل

بعد سنوات من الانتظار، جاء Galaxy Fold إلى الوجود، بسعر غال جدا وإعجاب شديد من المتابعين، رغم المشاكل الكثيرة التي واجهته، تلته بعد ذلك هواتف أخرى بأفكار إبداعية، تألقت بها هواوي شاومي وموتورولا، لكن القاسم المشترك بين كل هذه العلامات هوا السعر المرتفع، والمفهوم في الوقت نفسه، نظرا لكلفة التكنولوجيا وحجم المجازفة بها.

اشتداد المنافسة في هذا المجال يعني بالضرورة ظهور مصنعين أكثر لمختلف الأجزاء، مما سيؤدي إلى انخفاض سعرها، كما أن المنافسة ستوفر أيضا سلعا أكثر في الأسواق، أي عرضا أكثر مقابل الطلب، وبالتالي انخفاضا في السعر.

هاشتاغ

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق