دليلك للشراءمقالات تقنية

حصيلة عام 2020: هذه أفضل الهواتف التي ميزت السنة “السعيدة”

يسير العالم رويدا رويدا نحو النجاة من عام 2020 (ولله الحمد)، والذي رغم أنه كان سيئا على العموم إلا أنه عرف نسقا جيدا فيما يتعلق بالابتكارات في مجال الهواتف، وتعرفنا فيه على إصدارات بشاشات أفضل وكاميرات بميزات أكثر.

سواء كنت تملك 1400 دولار لشراء هاتف أو 200 دولار فقط، يمكنك الاختيار بين هواتف عديدة من شأنها تلبية حاجياتك، هذه الأحد عشر هي أفضلها، حسب رأينا على الأقل:

أفضل هاتف على العموم: Samsung Galaxy Note 20 Ultra

وجدنا صعوبة كبيرة لاختيار أحسن هاتف في هذا الصنف نظرا لكثرة المرشحين وجودتهم، لكن Galaxy Note 20 Ultra تمكن من الفوز باختيارنا رغم المنافسة الشرسة لأنه ان الأكمل في أغلب المعايير، ولا تقلق، فقد وضعنا الهواتف المتبقية في تصنيفات أخرى لتشريفيا.

سجل عندك، أقوى رقاقة معالجة متوفرة لحد الآن (بالنسبة لنسخة Snapdragon 865+).. سجل أيضا، كاميرات قوية تسمح لك بالتقريب لأقصى حد أو بالتصوير العريض بأفضل شكل.. ولا تنس أيضا التصميم الفريد والشاشة الأفضل، وفوق هذا فـ Galaxy Note 20 Ultra مزود بقلم يمنحك إمكانيات أكثر من أغلب الهواتف الذكية.

حتى وإن كان الزوم في هاتف سامسوج هذا أقل مما هو في Huawei P40 Pro+، والشحن أقل سرعة من شحن Xiaomi Mi Ultra، والحواف المربعة غير ملائمة لكل الأيدي، إلا أنه لا يوجد أي هاتف في 2020 يجمع هذا الكم الهائل من المميزات دون عيوب كبيرة.

 

أفضل هاتف لأغلب الناس: Samsung Galaxy S20 FE

في حين أن Galaxy S20 Ultra هو في رأينا أفضل هاتف يمكن شراؤه خاليا، يبدو Samsung Galaxy S20 FE الجديد الهاتف المناسب لأغلب الناس، لأنه يقدم جزءا كبيرا من قوة سامسونج الحقيقية، ومنها شاشة Super AMOLED بمعدل تحديث 120 هرتز، وواجهة مستخدم غنية وسلسة، مع كاميرات قوية، والفرق الوحيد هو أن Galaxy S20 FE مقترح بنصف سعر باقي الأجهزة في سلسلته.

إذا اشتريت هذا الهاتف فستكتفي بمعالج Snapdragon 865 عوض 865+، وهو تنازل بسيط جدا لا يساوي شيئا أمام 600 أو 7000 دولار التي ستقتصدها.

 

أفضل واجهة وأحسن أداء: OnePlus 8 Pro

لطالما ركزت علامة OnePlus على السلاسة والسرعة، ومرة أخرى، ولعام آخر، يعتبر هاتف OnePlus 8 Pro أسرع هاتف في السوق.

الطريقة السريعة لفتح التطبيقات وشكل تفعيل وغلق شريط الإشعارات والشعور العام بالسرعة في واجهة المستخدم أكثر من مذهلة، والجديد هذا العام هو الاستفادة من شاشة بمعدل تحديث 120 هرتز من أجل سرعة أكبر.

فيما يخص واجهة OxygenOS لـ OnePlus، لا يتعلق الأمر فقط بالسلاسة، بل هي أيضا من أجمل الواجهات في نظام أندرويد، بعدد هائل من التخصيصات والاختصارات، وإمكانية استخدام حزم أيقونات مختلفة في شاشة واحدة وغيرها من الميزات.. باختصار، تمكنك OxygenOS من الاستفادة من نظام أندرويد أكثر من جوجل نفسها.

وحتى العتاد يبقى من الطراز الرفيع، بعيدا عن التصميم الذي يبدو رتيبا بعض الشيء، إذ يعد OnePlus 8 Pro أول هاتف من الشركة يحصل على ترخيص IP68 لمقاومة الماء والغبار، وهو إضافة جيدة، تماما مثل الكاميرات المحسنة وزر الإنذار المفيد.

 

أفضل وأسهل كاميرا: Google Pixel 5

حتى عندما كانت تسعى لتصنع لها اسما بين سلاسل الهواتف الفخمة، لم تنجح سلسلة جوجل بكسل أبدا في صنع هاتف ذي عتاد مقنع، بدءا من الكاميرا السيئة في الجيل الأول، مرورا بمشاكل الشاشة في الجيل الثاني، والنوتش المزعج في الجيل الثالث، وصولا إلى البطارية المخيبة في الجيل الرابع، فكان كل جيل من البكسل يأتي بعيب لا يمكن تجاهله، وبالرغم من ذاك، واصل محبو التقنية الوثوق في هواتف جوجل، بفضل معالجة الصور الفريدة من نوعها التي توفرها.

وبفضل هذه الجزئية يتواجد هاتف Google Pixel 5 في قائمتنا، رغم البطاقة التقنية وجودة التصنيع المتخلفتان على المنافسين بشكل لا يمكن إهماله.

يعطيك جهاز Pixel 5 صورا ألوانها هي الأفضل والأقرب للواقع، مع توازن دقيق في وضع Portrait، ووضع Ultrawide متوفر للمرة الأولى، كل هذا إلى جانب نظام أندرويد الخام ومميزاته المغرية.

 

أفضل بديل بسعر معقول: Google Pixel 4a

إذا كنت تبحث عن كاميرا بنفس أداء كاميرا Pixel 5 لكنك لا تملك المال الكفي فـ Google Pixel 4a هو خيارك الأمثل.

ستفقد كاميرا Ultrawide وتقنية الجيل الخامس لكنك ستحصل على نفس الكاميرا الرئيسية، التي يستحيل أن تجد مثيلا لها في أي هاتف خارج سلسلة بكسل.

 

الكاميرا الأكثر كمالا : Huawei P40 Pro Plus

يمتلك هاتف P40 Pro+ من هواوي على نظام كاميرات مُتكامل ومُتنوع، لنبدأ بعدسة التقريب Periscope، تقدم الهواتف الأخرى مثل Galaxy Note20 Ultra من سامسونج، أو OPPO Find X2 Pro أو Xiaomi Mi 10 Ultra تقريباً بصرياً 5X، يُضاغف Huawei P40 Pro+ ذلك بـِ10X، الكاميرا الأساسية بدقة 50 ميغابكسل، وكاميرا بزاوية عريضة بدقة 40 ميغابكسل.

لسوء الحظ هاتف Huawei P40 Pro+ لا يأتي مع خدمات Google مُثبتة بشكل مُسبق، بسبب القرارات التي تفرضها الولايات المُتحدة الأمريكية.

 

أفضل هاتف للألعاب: Asus ROG Phone 3

إذا كنت من هواة الألعاب Gaming، فيجب أن تُلقي نظرة على هاتف Asus ROG Phone 3، الذي أطلقنا عليه لقب “ملك الهواتف الذكية للألعاب”، فما الذي يجعل هذا الهاتف وحش الألعاب لعام 2020 ؟

نبدأ أولا بشاشته ذات تحديث 144 هرتز، بطارية كبيرة بحجم 6000 ميلي أمبير للتعامل مع معدل التحديث هذا بدون مشاكل دون التضحية بهِ، أضف إلى ذلك أزرار على جانب الهاتف لمنح تجربة أفضل للألعاب، كما يُمكن إضافة العديد من المُلحقات لتحسين تجربة اللعب، بذلك سيكون لديك هاتف ذكي الأكثر جاهزية للألعاب.

يعمل ROG Phone 3 بمعالج Snapdragon 865+ مع نظام كاميرا موثوق به، مع ذاكرة عشوائية 16 جيغابايت، لن يُعيق هذه التشكيلة تشغيل أي برنامج أو لعبة.

 

أفضل هاتف قابل للطي: Samsung Galaxy Z Fold 2

الهاتف القابل للطي من سامسونج، يُمكن استعماله كهاتف أو جهاز لوحي، فعند فتحه يُصبح جهازاً لوحيا، وعند طيّه وثنيهِ يُصبح هاتفاً، يمنحك الهاتف تجربة جيّدة من خلال الشاشة الكبيرة الخاصة به.

يتوفر Galaxy Z Fold 2 على نطاق واسع، ولا توجد قيود على البرامج، ويحتوي على شاشة قابلة للطي أكثر صلابة مصنوعة من “زجاج فائق النحافة” محمي عند عدم الاستخدام.

الهاتف الأكثر حداثة لهذا العام – لكنه سيكلفك كثيراً. ومع ذلك، إذا كنت تمتلك ثمن هذا الجهاز، وتحتاج إلى الحصول على أفضل ما تقدمه Samsung، فلا تنظر إلى أبعد من Galaxy Z Fold 2. فنحن نحبه، وكذلك أنت ستحبه!

 

أفضل هاتف في تعدد المهام: LG Wing, Microsoft Duo

إذا كانت الإنتاجية أمرًا بالغ الأهمية، فمن الواضح أن شاشتين أفضل من شاشة واحدة. يتخذ كل من LG Wing و Microsoft Duo مناهج مختلفة تمامًا لإعداد الشاشة المزدوجة. يشبه The Wing، في “الوضع العادي” ، أي هاتف ذكي آخر  – فهو كبير وطويل ومتعرج وشاشة كاملة تقريبًا على وجهه. لكن امنح الجانب الأيسر السفلي من الشاشة دفعة بسيطة وستدور الشاشة الأمامية، لتكشف عن شاشة ثانية في اللوحة الخلفية.

في الوقت نفسه، يشبه Microsoft Duo شاشتين متصلتين ببعضهما البعض بواسطة مفصل ممتاز للغاية. يتم طي Duo ويفتح مثل الكتاب، وعلى عكس LG Wing، فإن الشاشتين لهما نفس الحجم والجودة.

لا يحمل أي من الهاتفين أقوى المُعالجات أو أفضل الكاميرات، ولكن هذه آلات إنتاجية أولاً وقبل كل شيء. لتكون قادرًا على تشغيل، على سبيل المثال، Slack على شاشة واحدة مع مستند Word أو بريد إلكتروني على الأخرى هو شيء يستمتع به معظمنا من العمال.

 

أفضل  قيمة مُقابل السعر: POCO X3 NFC

الهاتف الذي أثار ضجّة كبيرة في نهاية هذه السنة، هاتف POCO X3 يُمثل أفضل قيمة مُقابل السعر، حيث احتوى هذا الجهاز على شاشة مُعدل تحديثها 120 هرتز، بطارية بسعة 5160 ميلي أمبير مع شحن سريع 33 واط، يُمكِنك من شحن البطارية من 0 حتى 100% في ظرف ساعة و ربع تقريباً، أمّا تحت الغطاء، فهو أول هاتف جاء بمعالج Snapdragon 732G، 6 جيغابايت ذاكرة عشوائية، مع مساحة تخزين 64 أو 128 حيغابايت، بالإضافة إلى أربع كاميرات خلفية، الأساسية بدقة 64 ميغابكسل، و كاميرا أمامية بدقة 20 ميغابكسل.

 

أفضل هاتف اقتصادي: POCO M3

بعد خبر استقلالها عن شركة شاومي الصينية، بادرت علامة POCO للكشف عن هاتفٍ في الفئة الإقتصادية، بعد النجاح الكبير الذي شهده هاتف POCO X3 في الفئة المُتوسطة، الهاتف الذي كشفت عنه الشركة أطلقت عليه اسم POCO M3، هذا الأخير يحمل مُواصفاتٍ أقلّ ما يُقال عنها أنها مميزة مُقارنة بالمُنافسين، فهذا الهاتف يأتي بشاشة 6.53 إنش مع بطارية كبيرة 6000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع 18 واط، ثلاث كاميرات خلفية، الأساسية بدقة 48 ميغابكسل، بتصميم جديد في هذه الفئة، هذا كُله في نطاق 150 دولارا تقريبا.

لقد كان عام 2020 رائعًا بالفعل بالنسبة للهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android، مع وجود عدد قليل جدًا من الهواتف الذكية الممتازة في ما تفعله. في حين أن الأسعار اتجهت شمالًا هذا العام، إلا أن معظم المستهلكين العاديين لا يحتاجون إلى دفع هذه الأسعار إلا إذا كانوا يريدون الأفضل من الأفضل. هناك مجموعة متنوعة من الخيارات لكل ذوق هذا العام، وهو منعش بعد بضع سنوات مع وجود منتجات متجانسة في القمة.

 

ملاحظة: المقال مترجم بتصرف عن موقع XDA

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

شعيب سعدين

مُدون ومُتابع لما هو جديد في عالم التقنية والأندرويد، مُهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى