مقالات تقنيةدليلك للشراءهواتف ذكية

أسوأ الهواتف في الجزائر.. لا تشتري قبل القراءة [ماي 2020]

ها نحن في منتصف سنة 2020، سنة لم تكن كما انتظرها متابعو جديد الهواتف الذكية عبر العالم، إذ جاء فيروس كورونا ليمنعنا من التعرف على هواتف جديدة كانت منتظرة، أو ليجعل ظهور هواتف أخرى محتشما.

بالرغم من ذلك، تحصلنا على بعض الأجهزة الواعدة، كما حالف الحظ بعض الشركات بإصدار هواتفها قبيل الأزمة الصحية، وبالتالي وصلت للكثير من الأسواق. ومما لا يدع مجالا للشك، فإن هواتف الفئة المتوسطة هذا العام كانت ستكون الأفضل على الإطلاق، لولا ما ألم بالعالم.

وبما أن ما يهمك ويهمني في عالم الهواتف هو الفئة المتوسطة، جئتك اليوم بقائمة من 5 هواتف، كلها معروفة ومتوفرة بالجزائر، سواء بشكل رسمي أو في السوق الموازي، قمت بتجربة كل منها لمدة ما (ما عدا واحد)، أحذرك من شراء أحدها، ليس لأنها الأسوء بالمطلق، بل لأن كلا منها لديه عيب يفسد تجربة الاستخدام، أو أن سعره غال جدا، أو أن له منافسا أو أخا من نفس العلامة يوفر مواصفات مشابهة بسعر أقل، أو أن الترقية من النسخة الأقدم منه تعد مضيعة للمال والجهد والوقت، فهيا نتعرف على أسوأ الهواتف في الجزائر في النصف الأول من سنة 2020.

 

Samsung Galaxy A71

galaxy a71

أكثر هاتف مغر في الفئة المتوسطة في تاريخ سامسونج بشهادة الجميع، زودته سامسونج بمعالج Snapdragon 730 القوي ليكون مثل منافسية، وكاميرات ممتازة وواجهة مستخدم هي الأفضل، مع شاشة AMOLED ممتازة كما عودتنا.

كل هذا جميل بالمطلق، لكن بالعودة للسعر تأتي الصدمة، حيث جاء الهاتف بثمن أغلى من منافسيه بأكثر من 2 ملايين سنتيم، ففي حين تقدم شاومي هاتف Mi 9T بسعر لا يتعدى 54 ألف دينار، ومثلها ريلمي مع هاتف Realme XT، لم تقبل سامسونج بأقل من 75 ألف دينار في حق هاتفها، الذي يقل عن الهاتفين السابقين في بعض المزايا، منها خامات تصنيعه الرخيصة ومعالجته للصور التي لا ترقى لمنافسيه.

بسعر 75 ألف دينار يمكن لعاشق سامسونج أو لأي شخص يعرف القليل عن عالم الهواتف أن يحصل على هاتف رائد بأتم معنى الكلمة، مر على إصداره عام فقط، وهو Galaxy S10 لنفس الشركة، والذي يقدم أضعاف ما يقدمه Galaxy A71، ماعدا في البطارية.

 

السعر: 75.000 دينار

مواصفات الهاتف

البديل: Samsung Galaxy S10

 

Redmi K30

Redmi K30

كان هذا الهاتف منتظرا منذ مدة، لما عودتنا عليه علامة Redmi من هواتف مميزة بسعر معقول، خاصة في هذه السلسلة بالذات، حيث برز جهاز Redmi K20 (Xiaomi Mi 9T) قبل عام.

الهاتف المنتظر قدم العديد من الميزات الجديدة المفيدة، فجاء بشاشة بتردد 120 هرتز وتصميم جديد موفق إلى حد بعيد، مع معالج Snapdragon 765G القوي والداعم للجيل الخامس 5G.

المشكل في الهاتف والذي جعله يستحق مكانا من بين أسوأ الهواتف في الجزائر هو وجود أكثر من نسخة منه، والنسخة الموجهة لنا والتي لا تدعم 5G، تأتي بمعالج Snapdragon 730 الموجود في الهاتف السابق من نفس السلسلة Redmi K20، والأكثر من ذلك هو أن شاشته، رغم معدل تحديثها السريع، غير أنها تبقى من نوع LCD، فيما جاءت شاشة سابقه من نوع AMOLED، وهذا ما يرجح كفة Mi 9T كخيار قائم هذا العام، مع فرق بضعة آلاف دينار لصالحه.

 

السعر: 59.000 دينار

مواصفات الهاتف

البديل: Xiaomi Mi 9T


اقرأ المزيد: ارتفاع جنوني لأسعار الهواتف الذكية بالجزائر

iPhone SE 2020

أسوأ الهواتف في الجزائر

أرادت شركة Apple أن تقدم هاتفا ملائما للجميع، يقدم أداء قويا على أن يكون بأقل سعر ممكن، فوفقت فيه بعض الشيء، حيث جعلت فيه أقوى معالح لها حاليا، وهو A13 Bionic، مما يجعله من أقوى الهواتف في كل الفئات، لكنها لم تتمكن من تقديم أكثر من هذا.

يصطدم أداء المعالج بشاشة صغيرة جدا بدقة أقل من HD، تجعل المعالج غير مفيد لعرض المحتويات والصور وحتى الألعاب، ناهيك عن تصميم الهاتف الذي اختفى من لغات التصميم منذ عدة سنوات، والكاميرا الوحيدة التي ميزته عن باقي الأجهزة.

ببساطة، شراؤك لهاتف iPhone SE 2020، يعني أنك أخذت هاتفا من 2014 بسعر يقارب سعر الهاتف الرائد، وبمواصفات أقل بكثير من تلك التي تقترحها هواتف من الفئة المتوسطة حاليا.

سعر 80.000 دينار يعطيك خيارات عديدة جدا حتى في بعض الهواتف الرائدة، لكن إن افترضنا أنك لا تريد شراء سوى أجهزة Apple فإن iPhone X ما يزال خيارا محترما، بسعر مماثل ومواصفات أكثر حداثة، وتصميم مقبول إلى أبعد الحدود.

 

السعر: 80.000 دينار

مواصفات الهاتف

البديل: iPhone X

 

OPPO F15

Oppo F15

لم أستطع فهم OPPO في الفترة الأخيرة، فقد أصدرت العديد من الهواتف المتشابهة بأسماء متعددة، بطريقة تصيبك بالدوار إن أردت تذكر أي منها، وهو أمر مؤسف عندما يتعلق ذلك بسلسلة شهيرة ومحبوبة مثل سلسة F.

هاتف OPPO F15 هو نفسه Reno 2f، لكن بتصميم محافظ وشاشة غير كاملة، وهو أيضا نسخة غير متطورة بتاتا مقارنة بالجيل السابق من سلسلته، F11 وF11 Pro على التوالي، فالتغيير الوحيد الذي عرفه هو شاشة AMOLED، وهذا غير كاف ليمنعه من التواجد في قائمة أسوأ الهواتف في الجزائر في النصف الأول من السنة.

يبدو جليا أن هذا الهاتف راح ضحية زخم الأجهزة والتسميات لدى OPPO و Realme، ومن المؤسف أن نراه يطلق في صمت ويختفي في صمت. وبسعر 59.000 دينار سيكون من الأفضل لك شراء Realme X2 من الشركة نفسها، بأداء أفضل وكاميرات أحسن، وببضعة آلاف دينار أقل.

 

السعر: 59.000 دينار

مواصفات الهاتف

البديل: Realme X2

 

Samsung Galaxy M31

Galaxy M31

رغم سعرها المرتفع نسبيا، عرفت سلسة Samsung Galaxy M شعبية كبيرة، بفضل سعرها المعقول نسبيا ومواصفاتها التنافسية، خاصة هاتف Galaxy M30، مما عجل بإصدار نسخة مطورة من الهاتف باسم Galaxy M30s، ثم جيلا آخر سمي بـ Galaxy M31، بكاميرا رباعية وواجهة مستخدم محدثة، مع عدم تغيير البطارية والمعالج ولا حتى الشكل بنسبة كبيرة.

مثلما سبق ذكره، لا يأتي هذا الهاتف بأي جديد يذكر، لا مقارنة بسابقيه في سلسلته ولا مقارنة بمنافسيه، ما عدا بطاريته الضخمة، وبهذا لا يمكن أن ننصح به، خاصة وأن سعر مبالغ فيه، بل إننا لا ننصح بأي هاتف من هواتف سامسونج في هذه الفئة السعرية بالذات. بالمقابل يوجد عند المنافسين هواتف كثيرة بأسعار مماثلة وقدرات مضاعفة، أهمها Realme XT، الذي يقدم أكثر البطاقات التقنية توازنا وأحسن تشكيلات الكاميرات في هذه الفئة، بسعر لا يتعدى 40.000 دينار جزائري.

 

السعر: 57.000 دينار (بسبب فيروس كورونا)، السعر العالمي 208 دولار أي حوالي 42.000 دينار

مراجعة ومواصفات الهاتف

البديل: Realme XT

هاشتاغ

بهاء الدين آيت صديق

صحفي محترف … هدفي جعل هذا الموقع الأفضل عربياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق