مراجعات
ترندينغ

مراجعة هاتف Redmi 8: تفوق شاومي في الفئة الإقتصادية !

باختصار

التصميم - 70%
الشاشة - 55%
الكاميرا - 55%
الأداء - 55%
الاستخدام للألعاب - 50%
البطارية - 90%

63%

هاتف Redmi 8 مُناسب للاستعمال اليومي الإعتيادي، فبواسطة بطاريته الكبيرة 5000 ميلي أمبير ستتمكن من إنجاز مهامك اليومية، ومُتابعة تطبيقات التواصل الإجتماعي ومُشاهدة اليوتيوب وستكمل معك البطارية يوماً كاملاً من الاستعمال الكثيف، و مدة تصل حتى اليومان من الاستعمال المُتوسط، ستأخذ جهازاً مميزا - كقيمة مُقابل سعر - ففي هذه الفئة السعرية يُعتبر الحصول على هاتف ببطارية كبير مع منفذ Type C داعمة للشحن السريع 18 واط مكسباً هاماً.

تقييم المستخدمون: 3.62 ( 7 أصوات)

أطلقت شركة شاومي الصينية سلسلة هواتفها Redmi 8 مُتضمنة نُسخاً مُختلفة، بما فيها Redmi 8A, Redmi 8, Redmi Note 8, Redmi Note 8T و Redmi Note 8 Pro، وبدأت مُختلف هواتف هذه السلسلة في التوافر في الأسواق العالمية بشكل عام، وفي الأسواق الجزائرية بشكل خاص، حديثنا هذه المرة سيخص هاتف Redmi 8 في سلسلة الهواتف الإقتصادية بسعر في حُدود 25000 دينار جزائري.

اقرأ أيضاً: هاتف Redmi 8 جديد الفئة الاقتصادية بالجزائر.

مُكونات العلبة:

  • هاتف Redmi 8.
  • شاحن باستطاعة 10 واط (5V-2A).
  • كابل USB لنقل البيانات أو الشحن من نوع Type-C.
  • أداة استخراج شرائح الإتصال SIM.
  • واقي الصدمات من السيليكون.
  • كتاب دليل الاستعمال.

الإيجابيات:
  1. بطارية قويّة تدوم طويلاً.
  2. منفذ للشحن من نوع USB Type-C ويدعم شحناً سريعاً باستطاعة 18 واط.
  3. تصميم جيّد ولامع.
  4. هيكل مُقاوم لرذاذ الماء P2i.
السلبيات:
  1. لا وُجود لضوء الإشعارات LED في الواجهة الأمامية.
  2. شاومي تراجعت خطوة باعتماد معالج Snapdragon 439 بدلاً من Snapdragon 632 الذي كان في Redmi 7.

التصميم:

يأتي هاتف Redmi 8 بتصميم من مادة البولي كربونات مع ملمس جيّد يوحي بأنه من الزجاج اللامع، ويتشابه في التصميم مع شقيقه الأكبر Redmi Note 8 Pro،فالكاميرا مُتوضعة في الوسط بشكل عمودي مع شريط أسود وأعلاهما الفلاش، تحتها مُستشعر البصمة وعلامة الشركة Redmi. يبلغ وزن الجهاز 188 غرام، ولا يُوجد بروز للكاميرات هُنا، وسمك الجهاز 9.4 مليمتر، فهو سميك بعض الشيء، ولكنه حجم مُناسب للاستخدام بيد واحدة، وهُو مقاوم لرذاذ الماء Splash resistant، يتوفر في ثلاث ألوان: الأحمر، الأزرق والأسود.

على الجانب الأيمن، نجد أزرار التحكم في الصوت مع زر الطاقة، وفي الجانب الأيسر دُرج شرائح SIM ومنفذ microSD، في الأسفل السماعة الخارجية، منفذ USB Type C، الميكروفون ومقبس السماعات 3.5 ملم، وفي الأعلى، مُستشعر الأشعة تحت الحمراء IR للتحكم في الأجهزة الكهرومنزلية عن بُعد، وكذلك مُستشعر لإزالة الضوضاء.

الشاشة:

تأتي بمقاس 6.22 إنش وعليها طبقة حماية Gorilla Glass 5 بدقة (1520×720 بيكسل) +HD من نوع IPS LCD بتصميم قطرة الماء “dot notch” أين تتواجد الكاميرا الأمامية بنسبة أبعاد 19:9 وكثافة البيكسلات 270 بيكسل لكل إنش وتستحوذ الشاشة على مساحة 81% من واجهة الهاتف الأمامية، وأعلاها سماعة المُكالمات، أما أسفل الواجهة الأمامية فيتواجد شعار الشركة Redmi في الحافة السُفلية.

شاشة مقبولة الحواف من الأعلى ولكن الحافة السُفلية سميكة بعض الشيء،

المكونات والعتاد الداخلي:

dav

يحمل الجهاز تحت غطائه مُعالجاً من شركة كوالكوم Snapdragon 439 ثماني الأنوية بتكنولوجيا 12 نانومتر و بتردد يصل حتى 1.95 جيغاهيرتز، مع مُعالج رسوميات Adreno 505، فهنا المُعالج مُحترم ويُقدم أداءاً مقبولاً إذا ما قارناه بالفئة التي أتى فيها الجهاز – الفئة الإقتصادية – و الهاتف يأتي بنظام تشغيل أندرويد باي 9.0 مع واجهة MIUI 10 أين طُلب منا تحديث الواجهة إلى MIUI 11 فور فتح الهاتف والإتصال بالإنترنت،

أداء الهاتف في الألعاب الثقيلة مثل PUBG و Free Fire مقبول، ليس أفضل شيء بالتأكيد، ولكنه يُقدم أداءاً مُرضياً ورُبما من أفضل الهواتف في هذه الفئة السعرية، النُسخة التي تحصلنا عليها هي 3 جيغابايت ذاكرة عشوائية و 32 جيغابايت مساحة تخزين داخلية،

بالحديث عن درج الشرائح، اعتمدت شاومي على منفذ لشريحتي إتصال nano مع منفذ لبطاقة الذاكرة microSD.

تضم الواجهة بعض الخصائص مثل: استنساخ التطبيقات (التطبيقات المُزدوجة)، المساحة الثانية الخاصة Second Space، يوجد أيضًا وضع القراءة يتيح لك تقليل انبعاث الضوء الأزرق من الشاشة حتى لا يتسبب في إجهاد العين أثناء القراءة ليلًا. كما يتواجد الوضع الداكن Dark mode، …

اقرأ أيضاً: مراجعة هاتف Redmi 8A : رغم القيود .. أحد أفضل هواتف الفئة الاقتصادية

الكاميرا:

الكاميرا الخلفية: ثُنائية

  • الكاميرا الأساسية 12 ميغابيكسل بفتحة f/1.8 تدعم التركيز الثنائي PDAF.
  • الكاميرا الثانية 2 ميغابيكسل خاصة بالعزل.

عند الوصول إلى جودة الصورة، كانت لقطات ضوء النهار جيدة في ظروف ساطعة، وفي حالات أخرى يمكنك تمكين وضع الذكاء الصناعي AI، وستتحسن إذا قمت بتمكين HDR لأنه يحسن النطاق الديناميكي. بفضل التركيز التلقائي المزدوج PD، يمكنك التركيز على كائن بسرعة. وكانت اللقطات الشخصية جيدة مع اكتشاف الحافة اللائقة وذلك بفضل المستشعر الثانوي. بالنسبة للسعر، هذه الكاميرا جيدة. اللقطات المنخفضة الإضاءة مناسبة، لكن هناك ضوضاء. لا يوجد وضع منفصل للإضاءة المنخفضة، لذلك يجب عليك تمكين الذكاء الاصطناعي وترك الهاتف لاكتشافه. الصور ذات الفلاش جيدة بحيث لا يغلب عليها الفلاش.

باختصار، فالكاميرا تُقدم أداءاً جيّداً في وضح النهار وفي ظروف الإضاءة العادية، بينما تخلل الصُورة بعض الفوضى في ظروف الإضاءة المُنخفضة، وهذه بعض الصُور المُلتقطة بواسطة كاميرا الهاتف:

الكاميرا الأمامية:

  • كاميرا 8 ميغابيكسل f/2.0

الهاتف يقوم بتصوير الفيديو بدقة Full HD بمعدل 30 إطاراً في الثانية من خلال الكاميرا الأمامية والخلفية،

عند الوصول إلى الكاميرا الأمامية، تعد الكاميرا بدقة 8 ميغابكسل مناسبة. يستخدم تطبيق الكاميرا وضع Portrait ويوفر طمسًا قائمًا على البرمجيات، ويكون اكتشاف الحافة مناسبًا. هناك أيضًا خيار تجميل AI يحسن الصورة، ويركز فقط على الوجه. الكاميرا الأمامية لا تحتوي على فلاش أمامي، وتأتي مع فلاش الشاشة، وهو أمر جيد.

يدعم الهاتف مُستشعر الجيروسكوب، بالإضافة إلى راديو FM يعمل بدون أن تُركب السماعة،

وسائل الحماية في هذا الجهاز هي بصمة الأصبع تعمل بشكل عادي ليست سريعة كفاية بها نسبة بطئ خفيفة،فمشكلتها ليس أنها لا تتعرف على الأصبع ولكن تستغرق وقتاً أكثر بأجزاء من الثانية لفتح الجهاز، وتقنية التعرف على تفاصيل الوجه Face Unlock تفتح بشكل عادي ويتعرف على الوجه حتى في ظروف الإضاءة المُنخفضة قليلاً،

حان الوقت للتحدث عن نُقطة مُهمة في هذا الجهاز وهي نُقطة القوة فيه، حيث يأتي الهاتف ببطارية سعتها 5000 ميلي أمبير داعمة لتقنية الشحن السريع باستطاعة 18 واط، رغم أن الشاحن المُتواجد في العُلبة شاحن باستطاعة 10 واط.

ستتمكن من خلال هذه البطارية من الوصول من 9 إلى 9 ساعات ونصف والشاشة مُشتعلة Screen On، وهو رقم مميز خاصة في هذه الفئة السعرية، واستعرضت شاومي قواها في هذه النُقطة حيث قالت أن نسبة 25% ستجعلك تستعمل الهاتف لمدة يومين إن كنت تستعمل الهاتف للمكالمات بين الحين والآخر، أما بخصوص شحنها بواسطة الشاحن السريع (هذا إن قمت بشراء شاحن سريع جديد) فسيستغرق الأمر حوالي ساعتين وعشرون دقيقة إلى ساعتين ونصف وذلك بواسطة منفذ USB Type C.

هاشتاغ

شعيب سعدين

مُدون ومُتابع لما هو جديد في عالم التقنية والأندرويد، مُهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق