مراجعاتهواتف ذكية

مراجعة هاتف Xiaomi Mi A3 : أكثر قدرة مما تتوقع !

أزاحت شركة شاومي الصينية الستار عن هواتف الجيل الثالث التي تشتغل بنظام Android One من هواتفها الذكية، يتعلق الأمر بهاتف Mi A3، الذي جاء بتحسيناتٍ كبيرة في الكاميرا، الهيكل والتصميم، مُقارنة بالجيل السابق، إلاّ أن شاومي اعتمدت على دقة +HD في هذا الهاتف مع شاشة من نوع  Super AMOLED، إذاً هل سيُؤثر هذا على تجربة استخدام الهاتف الذكي ؟ سنرى هذا في تفاصيل هذا المقال.

محتويات علبة الهاتف:

  • هاتف Xiaomi Mi A3.
  • شاحن باستطاعة 10 واط (5V-2A).
  • كابل USB من نوع Type-C.
  • أداة استخراج شرائح الإتصال SIM.
  • واقي من الصدمات.
  • كتاب دليل الاستعمال.

الشاشة والتصميم:

تأتي شاشة الهاتف بمقاس 6.08 إنش من نوع Super AMOLED بنسبة أبعاد 19.5:9 مع نتوءِ دائري ‘Dot Notch’ بدقة 1560×720 بيكسل +HD مع كثافة بيكسلات 282 بيكسل لكل إنش، دقة الشاشة مُنخفضة قليلاً مُقارنة بشاشة +FHD لذلك المُحتوى لا يبدو مُشرقاً كفاية، الشاشة تأتي مع سطوع قدره 400 شمعة ‘nits’ تبدو الرؤية واضحة حتى في الخارج،

لا يحتوي الهاتف على خيار لإخفاء النتوء من خلال الإعدادات أو خيار لضبط الألوان والتباين استنادًا إلى تفضيلاتك مثل واجهة MIUI، ولكن هناك خيار الضوء الليلي، مثل هواتف الأندرويد الأخرى الذي يسمح لك بتقليل انبعاث الضوء الأزرق للشاشة لذلك لا يسبب إجهاد العين عند القراءة ليلاً. يوجد خيار يسمى السمة المظلمة، لكنه يغير فقط لوحة الإعدادات السريعة إلى الوضع المُظلم (الداكن)، لذلك يجب عليك الانتظار حتى حصول الهاتف على تحديث أندرويد 10 لتفعيل الوضع الداكن على مستوى النظام. يوجد خيار العرض المحيطي الذي يعرض الإشعارات على الشاشة المظلمة عندما يكون الهاتف مغلقًا، لكن الهاتف لا يتوفر به خيار العرض دائمًا Always On مثل سلسلة Redmi K20. كما أن لديها طبقة حماية Gorilla Glass 5.

يوجد فوق الشاشة سماعة أذن على الحافة العلوية، توجد المجموعة المعتادة من أجهزة استشعار القرب والضوء المحيط على الحافة الأمامية، لكنها بالكاد مرئية، كما أن لديها جيروسكوب ومستشعر مغناطيسي، والمعروف باسم مقياس المغناطيسية. هناك أيضًا كاميرا بدقة 32 ميغابيكسل على المقدمة مزودة بفتحة f/2.0. أضافت الشركة أيضًا مؤشر LED للإشعار على الحافة الأمامية، وهو أمر يصعب رؤيته عندما تكون الشاشة مُنطفئة، و يضيء فقط في اللون الأبيض. يوجد إطار صغير أسفل الشاشة، والذي يبدو أكبر قليلاً من ذلك الموجود في Redmi Note 7 Pro.

بالوصول إلى مواضع الزر والفتحات، يوجد زر الطاقة ومكبرات الصوت في الجانب الأيمن، وفتحة SIM المختلطة موجودة على الجانب الأيسر، ومقبس الصوت 3.5 ملم، وميكروفون ثانوي ومستشعر الأشعة تحت الحمراء موجودان في الأعل ، بينما الميكروفون الأساسي ومنفذ USB من النوع C، مكبر الصوت، موجودون في الأسفل. يحتوي الهاتف على نهاية من البلاستيك على الجانبين، لذلك لا توجد مشاكل لمواضع الهوائي.

لم يكن لدى الهاتف السالف من السلسلة Mi A2 فتحة microSD، لكن الشركة أضافت فتحة Hybrid ثنائية الشريحة لـ Mi A3، بينما تقدم بعض الهواتف الذكية فتحات مخصصة بثلاث منافذ في هذا النطاق السعري. وهو أمر سلبي لدى البعض، لأن الهاتف يقبل هذا شريحتين أو بطاقة SIM واحدة فقط و بطاقة microSD بسعة تصل إلى 256 جيغابايت.

يبلغ سمك الهاتف 8.47 ملم، بعرض 71.85 ملم. ويبلغ وزنه 173.8 غرام، الهاتف مُناسب للحمل والاستخدام بيد ولديه حوالي 80% من نسبة الشاشة إلى الجسم، يحتوي Mi A3 على ظهر زجاجي يعكس الضوء ويغير لونه حيث يعود للخلف ويقدم نمطًا ثلاثي الأبعاد في زوايا معينة. يحتوي الهاتف أيضًا على طبقة P2i nano لمقاومة رذاذ الماء وتحمل الأمطار الخفيفة تشبه معظم هواتف شاومي، مما يجعله مقاومًا للرذاذ ويمكن أن يتحمل أيضًا أمطارًا خفيفة، لكن لا يمكن غمره في الماء لأنه يفتقر إلى تصنيفات IP. يجذب الجزء الخلفي من الهاتف بصمات الأصابع بسهولة ويجعلها ظاهرة، يوصى باستخدام واقي الحماية ضد الصدمات الموجود في علبة الهاتف لمنع اللطخات وآثار البصمات.

الكاميرا:

يمتلك هاتف Xiaomi Mi A3 ثلاث كاميرات خلفية:

  • 48 ميغابيكسل بفتحة f/1.8 مستشعر سوني IMX586.
  • 8 ميغابيكسل، عدسة عريضة الزاوية f/2.2 حتى 118 درجة.
  • 2 ميغابيكسل، لأخذ تفاصيل العُمق f/2.4.

عند الحديث على جودة الصورة، ظهرت لقطات في ضوء النهار بشكل جيد مع نطاق ديناميكي جيد، بفضل المستشعر الكبير. تعد لقطات HDR أفضل، ولقطات الماكرو جيدة أيضًا مع وجود قدر كبير من التفاصيل، وضع 48 ميغابيكسل يوفر الكثير من التفاصيل، مستشعر العدسة العريضة يُعطي صوراً ولقطات جيّدة، وكان اكتشاف الحافة جيدًا بفضل المستشعر الإضافي الخاص بالعُمق. يوجد أيضًا وضع التكبير المستند إلى برمجيات الهاتف بمرتين 2x، على الرغم من عدم وجود عدسة telephoto.

تعد لقطات الإضاءة المنخفضة جيدة، وذلك بفضل تقنية Super Pixel دمج 4 في 1 التي تسمح لأجهزة استشعار الكاميرا بدمج 4 بيكسلات في بيكسل واحد كبير بحجم 1.6μm، كما أن الوضع الليلي المُتواجد في الهاتف يجعل الصور أكثر إشراقًا وتقدم تفاصيل أكثر، ولكن لا يزال هناك ضوضاء عندما يكون هناك أي ضوء بالكاد، الصور ذات الفلاش جيدة.

في الكاميرا الأمامية، يلتقط المستشعر الكبير مزيدًا من التفاصيل، ويوفر نطاقًا ديناميكيًا جيدًا، بفضل تقنية Super Pixel دمج 4 في 1 التي تسمح لأجهزة استشعار الكاميرا بدمج 4 بيكسلات في بيكسل واحد كبير وهو جيد خاصة في الإضاءة المنخفضة الظروف. يستخدم تطبيق Portrait للكاميرا الأمامية طمسًا قائمًا على البرمجيات، ويكون اكتشاف الحافة مناسبًا. يتم التقاط جميع الصور بدقة 32 ميغابيكسل، ولا يوجد خيار لتغييرها. الذكاء الصناعي الموجود في الكاميرا AI يقوم بتحسين الصُورة ولا تحتوي الكاميرا الأمامية على فلاش LED وبدلاً من ذلك يتم إضاءة الشاشة ليستعمل كفلاش.

صُور مُلتقطة بهاتف Xiaomi Mi A3.

يمكنه تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4k بمعدل 30 إطارًا في الثانية، 1080 بيكسل بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية، كما أنه يحتوي على تسجيل فيديو بدقة 720 بيكسل بالحركة البطيئة بسرعة تصل إلى 240 إطارًا في الثانية. يحتوي أيضًا على دعم لنظام التثبيت الإلكتروني EIS لمقاطع الفيديو، التي تؤدي وظيفتها، لكنها تعمل فقط بدقة 1080 بيكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية. جودة الفيديو جيدة والصوت جيّد كذلك. تحقق من عينات الفيديو أدناه.

الأداء:

بالحديث عن الأداء، الهاتف مُدعم بمعالج ثُماني الأنوية Snapdragon 665 المُصنع بتقنية 11 نانومتر، أربع أنوية من نوع Kryo 260 القائمة على A73 بتردد 2.0 جيغاهيرتز و أربع أنوية Kryo 260 القائمة على A53 بتردد 1.8 جيغاهيرتز، مع مُعالج رُسوميات Adreno 610 وذاكرة وُصول عشوائي 4 جيغابايت LPDDR4X مُرفق بمساحة تخزين داخلية 64 جيغابايت UFS 2.1 (النُسخة المُتوفرة والشائعة في السوق الجزائرية) تُوجد نُسخة 6 جيغابايت مع 128 جيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، لا يقدم المُعالج تحسيناً كبيراً مُقارنة بـِSnapdragon 660 ولكن دقة التصنيع 11 نانومتر في هذا المُعالج مُقارنة بـِ14 نانومتر ستُقدم كفاءة أفضل.

أداء الألعاب باستخدام مُعالج الرسوميات Adreno 610 مُناسب لكنه ليس جيّداً وُمحسناً كفاية، لذلك فإن الألعاب مثل PUBG لا تعمل بدقة HD، في حين أن الهواتف التي تعمل بمعالج Snapdragon 660 تدعم هذه الدقة بمعالج رسوميات Adreno 512، هذه المُشكل ممكن أن تُحل عبر تحديثات هوائية مُستقبلية، يكون الجوّ دافئاً بدرجة حرارة معقولة في استعمال الألعاب وحين الإتصال بشبكة الجيل الرابع 4G لأنه يحتوي على خلفية من الزُجاج، ولا يُلاحظ ارتفاع درجات الحرارة المُبالغ فيه.

يعمل الهاتف بسلاسة، ولا يجد مُشكلة في الانتقال بين الشاشات وبين التطبيقات. ولكن إذا كنت تلعب ألعابًا تستحق الأداء أكثر، فسيتعين عليك أولاً التحلي بالصبر عند إطلاق الألعاب، ستلاحظ من حين لآخر بعض التأخير وعدم وجود وضع مخصص للألعاب، بالنسبة لبقية الاستخدام العادي، يعمل جهاز Mi A3 جيّد.

“أداءٌ عام جيّد”

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد باي 9.0 ويشتغل على واجهة الأندرويد الخام Android One المدعوم مُباشرة من طرف جوجل، وبهِ التحديث الأمني الخاص بشهر سبتمبر 2019 بمجرد فتحه خارج الصندوق،

نظرًا لأن الهاتف يحتوي على مستشعر الأشعة تحت الحمراء، فهو يأتي مع تطبيق Mi Remote (يلزم تثبيته من Google Play) الذي يتيح لك التحكم في أجهزتك المنزلية بسهولة.

يدعم الهاتف مُختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية مثل Wi-Fi 802.11 ac بتردديه 2.4 و 5 جيغاهيرتز، البلوتوث 5.0، GPS + GLONASS و يُسجل غياب تقنية NFC (الدفع الإلكتروني)، ويدعم كذلك تقنية الإتصال الجيل الرابع 4G.

واجهة المستخدم الخاصة بالاتصال والرسائل تشبه هواتف الأندرويد الأخرى. نظرًا لأن هذا الهاتف عبارة عن هاتف ثنائي الشريحة، فإنك تحصل على خيار تحديد أحد بطاقات SIM عند الاتصال أو إرسال رسالة نصية. لم يواجه الهاتف أي انخفاض في المكالمات وحجم صوت سماعة الأذن جيد أيضًا.

بصمة الأصبع المُدمجة داخل الشاشة، وتقنية Face Unlock:

يُعد Mi A3 واحداً من الهواتف القليلة في هذا النطاق السعري الذي يحتوي على بصمة أصبع مُدمجة تحت الشاشة، وهو جهاز استشعار بصري من الجيل السابع مع عدسة 3P تُعادل كاميرا بحجم  7.2μm، يستغرق ماسح بصمات الأصبع حوالي ثانية أو ثانيتين لفتح الهاتف، يُمكن تفعيل خاصية ظهور شعار البصمة في الشاشة بمجرد رفع الهاتف، وهذا سيُكلفك بعضاً من الطاقة الزائدة حسب قول الشركة، ويُمكنك إضافة 5 بصمات مُختلفة، يحتوي أيضاً الهاتف على خاصية Face Unlock والتي لا تُعد آمنة كفاية مُقارنة بـبصمة الأصبع، حيث يُمكن فتحها بسهولة بواسطة صورة، ولا تعمل عند ارتداء النظارات أو القُبعات.

البطارية:

يأتي هاتف Mi A3 ببطارية بسعة 4030 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع 18 واط، ولكن يأتي مع الهاتف في العُلبة شاحن باستطاعة 10 واط (2 أمبير)، يأخذ الشاحن الإفتراضي الموجود في العُلبة لشحن بطارية الهاتف بشكل كامل حوالي 02 ساعة وأكثر بقليل، بينما بالشاحن السريع 18 واط سيستغرق الأمر أقل بـِ10 إلى 15 دقيقة مُقارنة بالشاحن العادي، البطارية تُقدم لكَ تجربة استخدام تصل ليومٍ كامل حتى مع الاستخدام الكثيف حيث وصلت إلى 08 ساعات (screen on time) في بعض التجارب أي عند استعمال الهاتف والشاشة مُشتغلة.

تَحُد خاصية adaptive battery المُتواجدة في نظام الأندرويد الخام Android One من التطبيقات التي لا تستعملها ممّا يُوفر عمر بطارية مُحسناً، من (0 إلى 100%) يستغرق الأمر حوالي 01 ساعة و 45 دقيقة، وَ من (0 إلى 50%) حوالي 42 دقيقة، مع شاحن 18 واط.

الخُلاصة:

في النطاق السعري هذا، يُعتبر هاتف Xiaomi Mi A3 خياراً مثالياً، خاصة وأنه يأتي بنظام الأندرويد الخام البسيط، المُدعم من طرف جوجل مُباشرة، ستحصل على تحديثات دائمة لمدة عامين (تحديثات النظام) وتحديثات أمنية لمدة ثلاث سنوات، أحد نقاط ضعفه هي الشاشة التي تأتي بدقة +HD الغير مُشرقة كفاية، لكنها ليست بالعيب الجوهري الذي يدعك تتخلى عن الهاتف.

الهاتف يحمل معه كاميراتِ جيّدة تُقدم صوراً رائعة في ظروف الإضاءة الجيّدة، مع وُجود هيكل وجودة بناء رائعة مع مُقاومة رذاذ الماء، وعُمر بطارية طويل، يفتقر الهاتف لوجود دقة أعلى من +HD رغم أن الشاشة من نوع Super AMOLED، وفي هذه الفئة السعرية، لو استعملت شاومي قارئ بصمات الأصبع في الخلف كان خياراً أفضل وأسرع، لكن قارئ بصمات الأصابع المُدمج تحت الشاشة يفي بالغرض.

شعيب سعدين

مُدون ومُتابع لما هو جديد في عالم التقنية والأندرويد، مُهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى