مراجعاتدليلك للشراءهواتف ذكية

مراجعة هاتف Redmi 8A : رغم القيود .. أحد أفضل هواتف الفئة الاقتصادية

أطلقت Redmi العلامة التجارية التابعة لشركة شاومي الصينية هاتفها الجديد ضمن الفئة الإقتصادية Redmi 8A لإصلاح بعض الثغرات والقُصور المُسجلة في الهاتف السابق من هذه الفئة Redmi 7A من ناحية الشاشة والتصميم والكاميرا، مع الاحتفاظ بنفس المُعالج كوالكوم Snapdragon 439، بعد أقل من 3 أشهر من إطلاق هاتف Redmi 7A في الأسواق، فهل نجحت شاومي في تدارك الأخطاء والنقائص الموجودة في النُسخة السابقة، وهل سيحقق هذا الهاتف النجاح الذي تتوقعه الشركة، وهل سيحوز على لقب ملك الفئة الإقتصادية؟

في المقال التالي، سندرس نقاط قوّة و ضعف هاتف الفئة الإقتصادية هذا من شاومي، لنجعل القارئ أمام خيار شراءه من عدمه في الأخير.

اقرأ أيضاً: شاومي تكشف عن هاتف Redmi 8A ببطارية كبيرة وسعر مميز.

محتويات علبة الهاتف:

  • هاتف Redmi 8A.
  • شاحن باستطاعة 10 واط (5V-2A).
  • كابل USB من نوع Type-C.
  • أداة استخراج شرائح الإتصال SIM.
  • كتاب دليل الاستعمال.

الشاشة، العتاد والتصميم:

يأتي هاتف Redmi 8A بشاشة مقاسها 6.22 إنش مع نتوء دائري ‘Dot Notch’ بنسبة أبعاد 19:9 وهو التغيير الرئيسي الذي شهده مُقارنة بالهاتف السابق Redmi 7A، بدقة 1520×720 بيكسل +HD،  ورغم كثافة البيكسلات في كل إنش قليلة 207 بيكسل لكل إنش، إلّا أن وضوح الشاشة ودقتها يبدو أمراً جيّداً بفضل السُطوع المُقدر بـِ400 شمعة ‘nits’ واحتوت الشاشة أيضاً على طبقة حماية من نوع Gorilla Glass 5 نادراً ما تجدها في هاتف في هذه الفئة السعرية.

تبلغ ذاكرة الوصول العشوائي 2 جيغابايت، ستتوفر لكَ منها حوالي 1.8 جيغابايت للاستعمال، وعند فتح التطبيقات الإفتراضية في الخلفية سيكون هُناك 900 ميغابايت مُتوفرة من ذاكرة الوُصول العشوائي، وبالنسبة لذاكرة التخزين فهاتف Redmi 8A يُقدم 32 جيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، يحصل المُستخدم منها على 21 جيغابايت (الحجم الآخر يكون محجوزاً للنظام وللتطبيقات التي تأتي مُثبتة بشكل مُسبق).

 

 

مع سلسلة Redmi K تستعمل الشركة واجهة Poco Lauancher كواجهة افتراضية، ولكن من الواضح أن شاومي اعتمدت على واجهة MIUI 10.3 في هاتف Redmi 8A،

تضم الواجهة بعض الخصائص مثل: استنساخ التطبيقات (التطبيقات المُزدوجة)، المساحة الثانية الخاصة Second Space، وخيار تسجيل المُكالمات، الواجهة تعمل على نظام تشغيل أندرويد باي 9.0 بتحديث أمني يخص شهر أغسطس 2019.

 

يحتوي الهاتف أيضًا على تصنيف P2i، مما يجعله مقاومًا للرذاذ ويمكن أن يتحمل أيضًا أمطارًا خفيفة، لكن لا يمكن غمره في الماء لأنه يفتقر إلى تصنيفات IP، و يحتوي بطارية بسعة 5000 ميلي أمبير، ويبلغ من الوزن 188 غرام بسبب بطاريته الكبيرة.

الكاميرا:

يأتي الهاتف مع كاميرا وحيدة بدقة 12 ميغابيكسل مُزودة بمستشعر سوني IMX363 مع فتحة عدسة f/1.8 تدعم التركيز التلقائي الثُنائي Dual PD مع حجم 1.4 ميكرون للبيكسل وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابيكسل بفتحة f/2.0.

عندما يتعلق الأمر بهواتف الفئة الاقتصادية، ليس لدينا الكثير لنقوله بشأن الكاميرا، والأمر سيان هنا، Redmi 8A يحمل كاميرا يدقة 12 ميغابيكسل بها تقنية الذكاء الاصطناعي و HDR ووضع العزل، ورغم دلك فصورها

تشوبها بعض الضوضاء حتى في ضوء النهار، لذا، فإذا كنت من المهووسين بمواقع التواصل الاجتماعي، من الأفضل أن تشتري هاتف Redmi من فئة أغلى، أو واحدًا من هواتف سلسلة Galaxy M لسامسونج، أو حتى أحد هواتف OPPO.

تُعطي الكاميرا نتائجاً جيّدة في ظروف الإضاءة الجيّدة وصوراً تعتليها الضوضاء عندما يتعلق الأمر بالتصوير في ظروف الإضاء المُنخفضة، وفي هذا النطاق السعري تُعتبر كاميرا الهاتف واحدة من أفضل الكاميرات،

الذكاء الاصطناعي + HDRعاديةالذكاء الاصطناعي

 

البطارية:

توفر البطارية ذات القدرة 5000 ميلي أمبير عمر بطارية رائعة تدوم لمدة يوم كامل حتى مع الاستخدام الكثيف، و مع استخدام متوسط تستمر لمدة يومين، وهو أمر جيد.

يدعم الهاتف الشحن السريع، ويستغرق أكثر من ساعتين بقليل لشحن الهاتف من 0 إلى 100% باستخدام شاحن بقوة 18 واط، واستغرق الأمر من 0 إلى 50% حوالي 55 دقيقة. و مع الشاحن الموجود في العلبة الذي استطاعته 10 واط، يستغرق الشحن من 0 إلى 100% حوالي 3 ساعات، ويستغرق من 0 إلى 50% ما يزيد عن 1  ساعة.

الخلاصة:

يتمتع هاتف شاومي الجديد بنقاط قوة محورية لجذب الزبون، فمع بطاريته الكبيرة، ليس على المستخدم أن يقلق بخصوص شحنها مرارا أو التضحية بإضاءة الشاشة للحفاظ عليها، هذا من جهة، ومن جهة أخرى نجد إضافة قيمة تتمثل في شاشة كبيرة وساطعة، تجعل الهاتف خيارا مثاليا للطلبة خصوصا وللأشخاص ذوي المتطلبات المحدودة بشكل عام.

مقارنة بالمنافسين، يبدو هاتفنا في أفضل رواق، لا يزاحمه فيه سوى Realme C1 المعروض بسعر 100 يورو، الذي لن تجده على الأرجح في الجزائر ولا في أي من الدول العربية، فضلا عن عدم وجود أي فرق بين الجهازين من حيث الأداء وتجربة الاستخدام، اللهم إلا إن كان ذلك في البطارية.

 

شعيب سعدين

بهاء الدين آيت صديق

شعيب سعدين

مُدون ومُتابع لما هو جديد في عالم التقنية والأندرويد، مُهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.

مقالات مرتبطة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى